إعلان

الحكومة تبحث مع وفد أوزبكستاني إنشاء مجلس استثماري بين البلدين

11:22 ص الثلاثاء 14 أغسطس 2018

الوزراء خلال اجتماعهم مع المستثمرين من أوزبكستان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

عقد 9 ورزاء مصريين اجتماعًا مع وفد من دولة أوزبكستان برئاسة وزير التجارة الخارجية الأوزبكستاني، لبحث إقامة مجلس استثماري بين البلدين، بحسب ماجاء في بيان لوزارة الاستثمار اليوم الثلاثاء.

ووفقا للبيان، فإن الاجتماع ناقش ترتيبات عقد اجتماعات الدورة السابعة للجنة المشتركة المصرية الأوزبكية للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني.

وبحث الاجتماع أيضا، تعزيز التعاون الاستثماري بين مجتمعات الأعمال في البلدين من خلال تنظيم منتدى أعمال على هامش اللجنة المشتركة المصرية الأوزبكية، وتجمع كبرى الشركات من البلدين لاستعراض أحدث وأهم تطورات مناخ الاستثمار في البلدين والفرص وذلك بهدف إقامة مشروعات مشتركة للاستثمار في البلدين.

وبحث الوزارء مع وفد باكستان على إقامة مجلس استثماري بين البلدين لتسهيل وتشجيع ضخ استثمارات من المستثمرين المصريين والأوزبكي في البلدين، وتعاون في مجالات النقل والسياحة والزراعة والشباب والصحة وزيادة التبادل التجاري.

وقال عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، خلال الاجتماع، إن مصر حريصة على زيادة معدلات التجارة البينية بين البلدين والتي بلغت 1.7 مليون دولار خلال عام 2017 فقط، بما لا يتناسب مع الإمكانات والقدرات الكبيرة التي يتمتع بها الاقتصادين المصري والأوزبكي.

وقال نصار إن عقد الدورة السابعة للجنة المصرية الأوزبكية المشتركة والمقرر بالعاصمة طشقند خلال العام الجاري يمثل خطوة هامة نحو إحداث نقلة نوعية في مستوى العلاقات التجارية المشتركة وفتح آفاق جديدة أمام نفاذ المنتجات والخدمات بين الجانبين.

وأضاف نصار إلى استعداد مصر لتلبية احتياجات السوق الأوزبكي من كافة المنتجات وبصفة خاصة المنتجات التي تمتلك مصر فيها ميزات نسبية، داعيا مسؤولي المشتريات بالشركات الأوزبكية لزيارة المعارض المتخصصة المقامة في مصر خاصة في مجالات الحاصلات الزراعية، والأثاث، والمفروشات المنزلية، والمنتجات الكيماوية، والسيراميك، والرخام والجرانيت، والسجاد الميكانيكي، والأدوية، والمنتجات الغذائية.

وأشار نصار إلى أهمية تشكيل مجلس أعمال مصري أوزبكي مشترك بهدف دراسة فرص الاستثمار المتاحة بين الجانبين والدخول في شراكات تنعكس آثارها إيجاباً على معدلات التبادل التجاري بين البلدين، وضرورة زيادة البعثات التجارية بين الجانبين وتكثيف الاشتراك في المعارض الدولية المتخصصة التي تنظمها مصر خاصة معرض القاهرة الدولي.

وخلال الاجتماع قال هشام عرفات، وزير النقل، إن مصر وأوزبكستان لديهما بنية تحتية متشابهة من الطرق والسكك الحديدية، مؤكدا على وجود فرص كبيرة لاستفادة الجانب المصري من الخبرات الأوزبكية في مجال صيانة السكك الحديدية.

وفي هذا الأطار، طالب الوزير الأوزبكي من وزير النقل المصري نقل الخبرات المصرية والمشاركة في خطة تطوير النقل البري في أوزبكستان، لأهمية هذا القطاع لبلاده، التي تعتمد على النقل البري في حركة التجارة الداخلية والخارجية، مشيدًا بشبكة الطرق المصرية العملاقة التي تساهم في نقل البضائع بكفاءة وبتكلفة منخفضة.

وقالت رانيا المشاط وزيرة السياحة، إن وزارتها بصدد القيام بحملات ترويجية مشتركة مع الجانب الأوزبكي، لجذب السائحين من أوزبكستان إلى مصر.

وفي هذا الأطار، الوزير الأوزبكي، اهتمام عدد كبير من مستثمري بلاده بضخ استثمارات في مجال السياحة بمصر، مشيدا بالمدن السياحية المصرية، والتي تمتلك مزايا وإمكانيات هائلة، تجعلها تنافس أفضل المقاصد السياحية في العالم، ما يبشر بتعاون كبير في مجال السياحة بين البلدين.

وقال محمد معيط وزير المالية، إن مصر قادرة على نقل تجربة برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري إلى الدول التي ترغب في وضع برامج وخطوات لإصلاح اقتصادها، مشيرا إلى أن مصر قد تجاوزت كثر من ٨٥٪ من برنامج الإصلاح و لم يتبق سوى القليل.

وأضاف أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، أن وزارته حريصة على استغلال الفرص الكبيرة للتعاون مع أوزبكستان عبر برامجك التبادل الثقافي بين الشباب وبرامج تبادل الخبرات في مجال التدريب الرياضي، لما تتمتع به دولة أوزبكستان من تميزه في عدد من الألعاب الفردية، ورؤيتها المتطورة على صعيد الحركة الرياضية والشبابية.

وفي هذا الأطار، قال الوزير الأوزبكي إن مصر لديها من الخبرات في المجال الرياضي والشبابي ما يجعلها في المقدمة وصاحبت الريادة في أفريقيا والشرق والأوسط، وهو ما دفعنا إلى أن نتعاون في هذا المجال.

فيديو قد يعجبك: