إعلان

"إيني" تبدأ البحث عن الغاز في حقل "نور" خلال النصف الثاني من 2018

11:17 ص الثلاثاء 14 أغسطس 2018

صورة أرشيفية لحقل غاز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

أعلنت شركة إيني الإيطالية، في بيان اليوم الثلاثاء، أنها حصلت على ترخيص من الحكومة المصرية للتنقيب عن الغاز في منطقة نور البحرية، بشرق البحر المتوسط.

وقالت الشركة، إن امتياز الترخيص، يسمح لها بالتنقيب في مساحة إجمالية قدرها 739 كيلومترا مربعًا، على بعد 50 كيلومترا من شاطئ البحر المتوسط، في عمق يتراوح بين 50 و400 متر.

وأضافت الشركة أنها تخطط للمضي في حفر بئر استكشافية في النصف الثاني من 2018.

وأشارت إلى أن الامتياز المشترك مع الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، تملك فيه "إيني" حصة نسبتها 85% بينما تحوز شركة ثروة للبترول حصة قدرها 15%.

وأثار حقل نور، جدلًا واسعًا في مصر، خلال الشهر الماضي، بعد أن ذكرت تقارير صحفية، أنه يحتوي على احتياطيات من الغاز تعادل 3 أضعاف حقل ظهر العملاق.

وأكدت وزارة البترول وشركة إيني، أن احتياطيات الحقل لم تحدد حتى الآن، رغم أنه يعتبر حقلًا واعدًا.

وأزعجت الأنباء الخاصة باكتشاف حقل نور، الشركات الإسرائيلية التي تعتزم تصدير الغاز إلى مصر، خشية أن يهدد هذه الاكتشاف الجديد، اتفاقيات تصدير الغاز الإسرائيلي.

وقالت إيني، في بيانها، اليوم، إن هذا الترخيص الجديد يعزز من تواجدها في مصر، التي تمثل لها أهمية استراتيجية.

وتعمل إيني في مصر منذ عام 1954، من خلال شركة "إيوك" وهي منتج رئيسي للبترول والغاز في مصر، بطاقة إنتاجية 300 ألف برميل يوميا.

كما أن إيني هي صاحبة امتياز حقل ظهر العملاق، الذي تم اكتشافه في عام 2015.

وكانت وزارة البترول، أعلنت صباح اليوم، عن توقيع 3 اتفاقيات جديدة للبحث عن البترول والغاز الطبيعي في مناطق البحر المتوسط والصحراء الغربية ودلتا النيل، باستثمارات حوالي 139.2 مليون دولار و55 مليون دولار منح.

وقالت الوزارة في بيان إن الاتفاقات تهدف لحفر 15 بئرًا جديدًا.

ووفقًا للبيان فإن الاتفاقية الأولى مع شركتي إيجاس وثروة للبترول وشركة إيني الإيطالية بمنطقة نور البحرية بالبحر المتوسط لحفر بئرين بإجمالي استثمارات 105 ملايين دولار.

وتنص الاتفاقية الثانية بين هيئة البترول وشركتي إيني الإيطالية وإينا نافتا بلين الكرواتية بمنطقة رأس قطارة بالصحراء الغربية لحفر 9 آبار بإجمالي استثمارات 11.7 مليون دولار.

وقال البيان إن الاتفاقية الثالثة بين هيئة البترول وشركتي إيني الإيطالية وبي بي البريطانية بمنطقة دلتا النيل (نيدوكو) لحفر 4 آبار بإجمالي استثمارات 22.5 مليون دولار.

اقرأ أيضًا:

أثار الجدل وأزعج إسرائيل.. حكاية حقل الغاز الجديد "نور"

تعليقًا على حقل نور.. إيني: لم نحقق كشفًا جديدًا للغاز في مصر

"البترول": توقيع 3 اتفاقيات جديدة لحفر 15 بئرا باستثمارات 139 مليون دولار

فيديو قد يعجبك: