إعلان

"إتش سي" يتوقع تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماع المركزي الخميس المقبل

04:34 م الإثنين 13 أغسطس 2018

سارة سعادة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

توقع بنك الاستثمار "اتش سي" أن تحتفظ لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي على الأرجح بأسعار الفائدة دون تغيير في اجتماعها المقبل، وفقا لبيان من اتش سي اليوم الاثنين.

وتتوافق توقعات سارة سعادة محلل أول الاقتصاد الكلي بإدارة البحوث ببنك الاستثمار، مع 7 من المحللين والمصرفيين استطلع مصراوي آراءهم عن قرار المركزي الخميس بشأن أسعار الفائدة، وأيضا توقعات بنك الاستثمار فاروس بتثبيت الفائدة.

وقالت سارة سعادة إن التضخم الرئيسي حقق في يوليو نسبة أعلى من توقعاتها التي كانت 1.5%، حيث سجل 2.5% بسبب ارتفاع تضخم الأغذية والمشروبات الشهرية بنسبة 2.1% (مقارنة مع 1.7% في يونيو)، مما ساهم في 1.15% من إجمالي قيمة التضخم الشهري.

وأضافت أن من المتوقع أن يبدأ التضخم الشهري بالاستقرار خلال شهر أغسطس عند 1% تقريبا بعد التخلص التدريجي من تأثيرات الدورة الأولى والثانية من إصلاحات الوقود والكهرباء والضرائب، مما سيؤدي إلى تضخم سنوي مستقر تقريبا في أغسطس مقارنة بيوليو.

وانخفض معدل التضخم السنوي في المدن خلال شهر يوليو إلى 13.5% بعد أن ارتفعت في يونيو إلى 14.4%، بحسب الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، إثر قرار رفع أسعار الوقود منتصف الشهر قبل الماضي بنسب بين 17.4% و66.7%.

ويستهدف البنك المركزي أن يصل معدل التضخم إلى 13% خلال الربع الرابع من 2018 بزيادة أو انخفاض 3% عن هذا المستوى.

وذكرت سارة سعادة، "نعتقد أن المحركات المحلية لتضخم الأسعار سوف تستقر في الربع الرابع من 2018، بعد ذلك قد تشهد مزيدا من التيسير في السياسة النقدية، إذا كانت العوامل الخارجية بما في ذلك أسعار النفط الدولية وسعر الصرف وعائدات الأسواق الناشئة مواتية".

وبحسب تقرير لمصراوي أمس، اتفق كل من رضوى السويفي رئيسة قسم البحوث في فاروس، والخبيرة الاقتصادية ريهام الدسوقي، ومنى بدير محللة الاقتصاد الكلي ببنك الاستثمار برايم على أن المركزي لن يقدم على خفض أسعار الفائدة قبل اجتماع لجنة السياسة النقدية في نوفمبر المقبل.

بينما ترى عالية ممدوح كبيرة الاقتصاديين ببنك الاستثمار بلتون، أن المركزي سيبقي على أسعار الفائدة عند مستوياتها الحالية حتى نهاية العام.

اقرأ أيضًا:

قبل اجتماع الخميس.. ما هى توقعات المحللين لقرار المركزي بشأن الفائدة؟

فيديو قد يعجبك: