إعلان

بنك مصر إيران يسدد 800 ألف جنيه ضريبة عقارية على مقره الرئيسي

12:01 م الإثنين 13 أغسطس 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال سالم ندا، رئيس إدارة الشؤون القانونية، في بنك مصر إيران، إن البنك سدد حوالي 800 ألف جنيه، ضريبة عقارية على مقره الرئيسي في برج النيل بالجيزة، منذ بدء تحصيل الضريبة وحتى الآن.

وأضاف في تصريحات لمصراوي، أن البنك سدد الضريبة العقارية على جميع مقاره وفروعه والأصول التابعة له، والأصول التي آلت إليه مقابل تسوية مديونيات العملاء، بحسب الإخطارات التي وصلت البنك من وزارة المالية.

ويمتلك بنك مصر إيران 18 فرعًا منتشرة في مناطق مختلفة، كما يمتلك بعض الأصول والشركات التابعة له.

كان محمد الأهواني، المستشار القانوني، لاتحاد بنوك مصر، قال لمصراوي، أمس، إن لجنة الشؤون القانونية، بالاتحاد، تدرس رفع توصية للبنك المركزي، من أجل تعديل قانون البنوك، لإعفاء الأصول التي آلت ملكيتها للبنوك مقابل تسوية مديونيات، من الضريبة العقارية.

وأوضح الأهواني، أن "القانون يتضمن مادة تلزم البنوك بالتصرف في الأصول التي آلت إليها نظير تسوية مديونيات العملاء، خلال 5 سنوات، وندرس أن تضاف لهذه المادة، فقرة جديدة، لإعفاء هذه الأصول من الضريبة العقارية، خلال الفترة المحددة في القانون".

"بعد خمس سنوات لو البنوك لم تتخلص من هذه الأصول تسدد عنها الضريبة العقارية"، بحسب ما قاله الأهواني.

وأشار إلى أن "القانون حاليًا يلزم البنوك بتسديد الضريبة العقارية على جميع أصولها سواء الثابتة المملوكة لها، أو التي آلت ملكيتها إليها مقابل تسوية مديونيات، مما يكبد البنوك تكلفة مادية باهظة لتسديد ضريبة عقارية على ممتلكات لا تدر ربحًا".

وقال الأهواني إن البنوك ملتزمة حاليًا بسداد الضريبة العقارية، على أصولها الثابتة المملوكة لها مثل المقرات والفروع، وأي عقار مملوك لها سواء نظير تسوية مديونية أو خلافه، طبقًا للقانون.

وأضاف أن البنوك بدأت فعليًا في تسديد الضريبة العقارية، على ممتلكاتها، وفقًا لمطالبات وزارة المالية، مشيرا إلى أن البنوك كغيرها من الممولين، من حقها التظلم من قيمة الضريبة العقارية، وطلب إعادة التقييم.

وتشدد وزارة المالية حاليًا على تحصيل الضريبة العقارية، التي بدأت جمعها من 2013، وذلك لزيادة موارد الدولة.

وتفرض الضريبة على جميع العقارات المبنية في مصر، ما عدا تلك التي أعفاها القانون، والتي من بينها السكن الخاص الذي لا تتعدى قيمته السوقية 2 مليون جنيه، بشرط التقدم لمصلحة الضرائب من أجل الحصول على الإعفاء.

اقرأ أيضًا:

اتحاد البنوك يدرس إعفاء "أصول تسوية المديونيات" من الضريبة العقارية

فيديو قد يعجبك: