إعلان

المالية تعلن بدء عمل منظومة مراقبة الأداء المالي إلكترونيا

12:18 م السبت 11 أغسطس 2018

محمد معيط وزير المالية

كتب- مصطفى عيد:

أعلن محمد معيط وزير المالية، في بيان اليوم السبت، بدء عمل منظومة مراقبة الأداء المالي إلكترونيا، والتي أعدتها وزارة المالية لتمكن جميع الوزراء والمحافظين من المتابعة اللحظية لكل الموازنات التابعة لهم بجميع وحدات الجهاز الإداري للدولة، والحكم المحلي والهيئات العامة الخدمية.

وقال الوزير، في البيان، إن المنظومة، تمكن المسئولين من إحكام الإشراف والمتابعة لجميع المعاملات المالية للجهات التابعة لإشرافهم ومسئوليتهم.

وأضاف الوزير، خلال زيارة لشيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب، اليوم أن الوزارة نجحت في إنشاء الشبكة المالية للحكومة المصرية التي تربط كافة الجهات الإدارية بالدولة بوزارة المالية حيث ترتكز هذه الشبكة المالية على نظام معلومات الإدارة المالية الحكومية GFMIS،والذي يمكن وزارة المالية من إعداد ومتابعة تنفيذ الموازنة العامة للدولة بطريقة إلكترونية.

ووصف الوزير، الشبكة، بأنها "نقلة نوعية وركن أساسي في خطة الإصلاح الاقتصادي التي تتبناها الحكومة"، وتساهم في سرعة التحول إلى النظم المالية والمحاسبية الإلكترونية، والذي بدء بإلغاء التعامل بالشيكات الورقية الحكومية وقصر سداد جميع المدفوعات الحكومية بأوامر الدفع الإلكترونية والتي تحمل توقيعا أولا وثانيا إلكترونيا.

وأشار إلى أن تدشين منظومة مراقبة الأداء المالي للجهات التابعة للوزراء والمحافظين يعد أحد أهم ثمار الشبكة المالية الحكومية التي تتبناها وزارة المالية لتحقيق حزمة من الأهداف.

وتهدف المنظومة لإحكام الرقابة على تنفيذ الموازنة العامة للدولة، وضمان عدم تجاوز الوحدات الحسابية للاعتمادات المدرجة لها بالموازنة العامة، ورفع كفاءة إدارة المال العام وحسن إدارة التدفقات النقدية، وإتاحة بيانات لحظية للعمليات المالية لمتخذ القرار، والعمل على تحقيق الشمول المالي وتخفيض تكلفة تداول الأموال الكاش وضم القطاع غير الرسمي إلى القطاع الرسمي، وفقا للبيان.

فيديو قد يعجبك: