إعلان

التخطيط تنشر تفاصيل مشروع تنسيق القبول بالجامعات الإلكتروني (إنفوجرافيك)

04:13 م الجمعة 10 أغسطس 2018

تنسيق

كتبت- إيمان منصور:

نشرت وزارة التخطيط اليوم الجمعة، انفوجرافاً حول مشروع تنسيق القبول بالجامعات الإلكتروني والذي بدأ في عام 2004، ضمن مجموعة من المشروعات التي تدعم التحول إلى الحكومة الإلكترونية، وذلك عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

وأوضحت الوزارة من خلال الإنفوجراف أنه يتم التقدم لتنسيق القبول بالجامعات عن طريق الإنترنت بالمجان لطلاب الثانوية العامة والأزهرية والشهادات المعادلة والدبلومات الفنية كخدمة تقدم على بوابة الحكومة المصرية يدعمها مركز اتصالات الحكومة 19468 لتلقى الشكاوى والاستفسارات.

وأشار الإنفوجراف إلى أن موقع تنسيق القبول الإلكتروني tansik.egypt.gov يتيح للطالب عملية اختيار الكليات والمعاهد التي يرغب في الالتحاق بها حيث يقدم الموقع للطلاب معلومات عن الكليات والمعاهد المختلفة وشروط الالتحاق بها والحدود الدنيا للكليات في الأعوام الماضية.

كما أن ذلك الموقع يتيح للطالب إمكانية تعديل الرغبات أكثر من مرة في خلال الفترة التي يحددها مكتب التنسيق للمرحلة المخصصة حسب المجموع، بالإضافة إلى خدمة تقليل الاغتراب للطالب وهي خدمات جديدة أتيحت عبر الموقع الإلكتروني، كانت غير متاحة عبر التنسيق الورقي.

ويتم الحصول على الرقم السري من خلال شهادة النجاح حيث انه يكون مطبوع على الشهادة ويكون الطالب أول من يطلع عليه وهو المسئول عن سريته حتى لا يقوم أحد غيره بتعديل رغباته، وهو ما يدعم شفافية ونزاهة التنسيق الإلكتروني.

الجدير بالذكر أن موقع التنسيق الإلكتروني كان قد فاز في مسابقة الأمم المتحدة للخدمة العامة تحت فئة منع ومكافحة الفساد في الخدمة العامة لعام 2009 بعد إلغاء التنسيق الورقي لما يمثله المشروع من إلغاء كافة المراحل والتي كان يلجأ إليها الطلاب الناجحين في مرحلة الثانوية العامة للتقدم للجامعات عن طريق مكتب التنسيق، والتي كانت تتمثل في تسجيل الطالب لرغباته في الملف الورقي وما يستتبعه من مراحل تقديمه إلى مكتب التنسيق يدوياً مما يستلزم معه تكلفة مادية وتكبد مشقة ومجهود.

وقد تم إلغاء تلك المراحل والخطوات واستبدالها بنظام إلكتروني سهل ومبسط، يتيح للطالب من خلاله تسجيل رغباته وتغييرها واستقبال الترشيحات إلكترونياً بسهولة ويسر شديدين، وهو ما يوفر على الدولة ما يقرب من 3 مليار جنيه سنويا طبقا لدراسة قامت بها جامعة القاهرة في عام

ش

فيديو قد يعجبك: