إعلان

لوس أنجلوس تايمز: أكبر مشروع للطاقة الشمسية في صحراء أسوان

10:36 م الأربعاء 01 أغسطس 2018

مشروع للطاقة الشمسية في صحراء أسوان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد الصباغ:

على أطراف القاهرة في عام 1913، أنشأ المبتكر الأمريكي فرانك شومان أول محطة طاقة شمسية في العالم، ودفعه لذلك والشمس الساطعة القوية في دفع 6 آلاف جالون من ماء النيل لاستخدامها في رس حقول القطن.

ولكن مع الحرب العالمية الأولى واكتشاف النفط الرخيص، أنهوا حلم شومان بالاعتماد على الطاقة الشمسية وجعل العالم يبدأ في الابتعاد عن الاعتماد على الفحم.

ولكن بحسب تقرير لصحيفة لوس أنجلوس تايمز الأمريكية، فبعد قرن من الزمان، عادت الفكرة من جديد. فمن المقرر افتتاح مشروع " بنبان" وهو أكبر محطة للطاقة الشمسية بتكلفة 2.8 مليار دولار بالصحراء الغربية وتحديدا في مدينة أسوان. وستسهم الخطوة في تحرك مصر بقوة نحو الخريطة العالمية للطاقة النظيفة.

unnamed

ويأتي التحرك في وقت ترفع فيه الحكومة المصرية حجم الدعم على المواد البترولية، بالتزامن مع برنامج صندوق النقد الدولي الإصلاحي للاقتصاد المصري.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن مسؤولين رسميين ومنظمات مالية دولية، يرون أن قطاع الطاقة المتجددة في مصر يمكنه أن يخلق فرص العمل والنمو، وفي الوقت نفسه يقلل الانبعاثات البترولية في مصر، حيث تعتبر القاهرة من بين أكثر الدول تلوثًا في العالم بحسب منظمة الصحة العالمية.

وتستهدف الحكومة في مصر إلى الوصول في عام 2025 إلى أن يكون 42% من الطاقة الكهربية في مصر من مصادر متجددة.

وتعمل عدد من الشركات العالمية المتخصصة في الطاقة بمشروع بنبان، والذي من المتوقع أن ينتج حوالي 1.8 جيجاوات من الكهرباء، ما يكفي آلاف المنازل والأعمال التجارية.

يتكون المشروع من 30 محطة طاقة شمسية منفصلة، والأولى بدأت العمل في ديسمبر، وتوفر 4 آلاف فرصة عمل.

وأشارت لوس أنجلوس تايمز إلى أن حكومة الولايات المتحدة الأمريكية تدعم المشروع المصري عبر تدريب المئات من طلاب الكليات التكنولوجية المتخصصين في طاقة الرياح والشمس.

فيديو قد يعجبك: