إعلان

المالية: آلية التحوط ضد ارتفاع أسعار البترول جاهزة وتنتظر الوقت المناسب

04:03 م الخميس 26 يوليه 2018

محمد معيط وزير المالية

كتب- عبدالقادر رمضان:

تصوير - علاء أحمد:

قال محمد معيط، وزير المالية، في مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، إن الإجراءات الخاصة بالتحوط ضد ارتفاع أسعار البترول "جاهزة بنسبة 100% ويمكن تشغيلها من الغد".

وأضاف "سنختار الموعد المناسب لاستخدام هذه الآلية بما يحقق مصلحة الموازنة العامة".

"ما يهمنا هو أن تكون الآلية موجودة ونستطيع أن نستخدمها لو أردنا"، بحسب ما قاله معيط.

ووافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه أمس الأربعاء على بدء وزيري البترول والمالية، في إجراءات التعاقد مع أحد أو بعض بنوك أو مؤسسات التمويل العالمية، بخصوص التأمين ضد مخاطر تقلبات أسعار البترول العالمية، كإجراء حمائي، بحسب بيان من المجلس.

وكانت أسعار البترول العالمية ارتفعت بشكل ملحوظ خلال النصف الثاني من العام المالي الماضي لتقترب من مستوى 80 دولارا للبرميل قبل أن تتراجع بالقرب من 75 دولارا للبرميل حاليا، في الوقت الذي قدرت فيه الحكومة متوسط سعر البرميل في موازنة 2017-2018 عند 55 دولارا للبرميل.

وقدرت الحكومة سعر برميل البترول في الموازنة الجديدة التي بدأ تطبيقها الشهر الجاري عند 67 دولارا للبرميل.

"ويمثل كل دولار زيادة في سعر البترول العالمي عن المحدد في الموازنة، تكلفة إضافية على الحكومة بقيمة 4 مليارات جنيه لدعم المواد البترولية"، بحسب مشروع الموازنة الجديدة.

وكان الوزير قال خلال مؤتمر اليوم إن دعم المواد البترولية وصل إلى حوالي 121 مليار جنيه خلال العام الماضي مقابل 115 مليار جنيه في عام 2016-2017.

ورفعت الحكومة أسعار المواد البترولية 3 مرات منذ تعويم الجنيه في نوفمبر 2016 ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي اتفقت على تنفيذه مع صندوق النقد الدولي، إلا أن انخفاض سعر الجنيه بعد تحرير سعر الصرف وارتفاع أسعار البترول خلال العام الماضي ساهما في بقاء دعم الوقود عند مستوياتها الحالية.

فيديو قد يعجبك: