إعلان

وزير قطاع الأعمال يكشف مواعيد طرح أول دفعة من شركات الحكومة بالبورصة

07:27 م الأحد 22 يوليه 2018

هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- وكالات:

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، اليوم الأحد، إنه من المتوقع أن يتم طرح حصص في أول شركتين، من الدفعة الأولى لبرنامج الطروحات الحكومية، بالبورصة، في أكتوبر المقبل، وهما شركتي مصر الجديدة للإسكان والتعمير، والشرقية للدخان "إيسترن كامباني".

وكان مصراوي، انفرد يوم السبت من الأسبوع الماضي، بتصريحات خاصة من وزير قطاع الأعمال، أفصح فيها عن أسماء أول 5 شركات تعتزم الحكومة طرح حصص إضافية منها في البورصة، ضمن برنامج أوسع لطرح شركات وبنوك عامة في البورصة.

والشركات الخمس مدرجة فعليًا في البورصة ويجري التداول على أسهمها، وتعتزم الحكومة طرح حصص إضافية منها ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي المتفق عليه مع صندوق النقد الدولي، بهدف تقليص دور الدولة في إدارة الشركات العامة.

وأضاف توفيق في تصريحات لوكالة بلومبرج الاقتصادية، إن طرح شركتي الإسكندرية لتداول الحاويات، والإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك)، من المتوقع أن يتم في شهر نوفمبر، على أن يكون طرح شركة أبوقير للأسمدة، أخر شركات الدفعة الأولى، في ديسمبر.

وكان مصراوي، انفرد أمس، بالحصيلة المتوقع من طرح حصص في أول 5 شركات حكومية في البورصة، والتي تبلغ 30 مليار جنيه.

وتعتزم الحكومة الاحتفاظ بنسبة 50.5% وطرح 4.5% من أسهم الشرقية للدخان، وذلك لأهمية الشركة في السوق، إذا أنها تحتكر صناعة التبغ والسجائر، كما تعتزم الاحتفاظ بنسبة 51% وطرح 20% من أسهم الإسكندرية للزيوت المعدنية، والاحتفاظ بنسبة 65% وطرح 30% من أسهم الإسكندرية لتداول الحاويات، وكذلك الاحتفاظ بنسبة 61% وطرح 30% من أسهم أبوقير للأسمدة.

وبحسب ما ذكرته وكالة بلومبرج، فإن الحكومة تعتزم الاحتفاظ بنسبة 40% فقط في شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير وطرح حوالي 33%، وهو ما يعني أنها ستتخلى عن حصة الأغلبية في الشركة، وهو ما وصفته الوكالة بتحول في استراتيجية برنامج الطروحات الحكومية الذي كان يستهدف طرح حصص أقلية والحفاظ للدولة على نسبة الأغلبية.

وكشف توفيق في تصريحاته للوكالة، اليوم، إن الحكومة قد تتخلى عن حصة الأغلبية في مزيد من الشركات العامة التي يتضمنها برنامج الطروحات الحكومية، من أجل زيادة مساهمة دور القطاع الخاص في إدارتها.

وبحسب توفيق، فإنه من المتوقع أن تطرح الحكومة الدفعة الثانية من بين قائمة تضمنت 23 شركة، تعتزم الحكومة طرحها ضمن برنامج الطروحات الحكومية، خلال الربع الأول من العام المقبل.

ولم يتم تحديد أسماء الشركات في الدفعة الثانية أو نسب الطرح في كل منها حتى الآن، بحسب ما قال توفيق.

استراتيجية الحكومة في هذه الطروحات تشمل إيضًا إمكانية دعوة مستثمر استراتيجي، من خلال عقد إدارة، وذلك بالنسبة للشركات التي لا تسمح إدارتها الحالية بتطويرها، بحسب ما قاله توفيق.

اقرأ أيضًا:

خاص- الحكومة تتوقع 30 مليار جنيه حصيلة بيع حصص في 5 شركات بالبورصة

ما النسب المقرر بيعها في 5 شركات حكومية ببرنامج الطروحات؟ (إنفوجرافيك)

رئيس القابضة: 2.5 مليار جنيه حصيلة متوقعة من بيع 4.5% في الشرقية للدخان

وزير قطاع الأعمال لمصراوي: طرح 5 شركات بالبورصة بالربع الأخير من 2018

فيديو قد يعجبك: