إعلان

تجار يدرسون تأثير زيادة الغاز على أسعار السلع والخدمات

06:33 م الأحد 22 يوليه 2018

توقعات بارتفاع أسعار بعض السلع بعد زيادة الغاز

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – شيرين صلاح:

قال تجار في قطاعات مختلفة، إنهم يدرسون حاليًا تأثير الزيادة الأخيرة لأسعار الغاز الطبيعي للنشاط التجاري، على السلع والخدمات.

ورفعت الحكومة سعر الغاز الطبيعي المنزلي والتجاري، بداية من أمس السبت، بنسب تتراوح بين 33.3 و75% حسب الاستهلاك، وفقا لقرار رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولي الذي نشرته الجريدة الرسمية.

وزاد سعر الغاز للمنازل في الشريحة الأولى حتى 30 مترًا مكعبا من جنيه واحد إلى 1.75 جنيه بزيادة 75%، والشريحة الثانية حتى 60 مترا مكعبا من 1.75 جنيه إلى 2.5 جنيه بزيادة 42.8%، والشريحة الثالثة فوق 60 مترا مكعبا من 2.25 جنيه إلى 3 جنيهات بزيادة 33.3%.

وقال عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة، إن زيادة أسعار الغاز الطبيعي للأغراض التجارية، قد تسبب فى ارتفاع أسعار الدواجن بالمجازر التجارية، لكن في المقابل لن تتأثر المزارع بهذه الزيادة، وذلك لاستخدامها أسطوانات البوتاجاز.

وأضاف عبدالعزيز، أن الشعبة كانت تنوي تشجيع مزارع الدواجن على العمل بالغاز الطبيعي، وذلك لرخص ثمنه ولتقليل تكلفة الإنتاج ولكن بعد زيادة أسعاره مؤخرًا، لم تعد هذه الفكرة ذات جدوى، "النهاردة لما ترفع سعره أنا همد للمزارع إزاي"، بحسب قوله.

وتنتظر شعبة المخابز، عقد اجتماع مع وزير التموين، علي مصيلحي، يوم الثلاثاء المقبل، لتحديد القيمة المناسبة لتعويض أصحاب المخابز من قبل الوزارة، فارق تكلفة الإنتاج، بعد زيادة أسعار الغاز، بحسب عبدالله غراب، رئيس الشعبة العامة لأصحاب المخابز.

وقال غراب لمصراوي، إن الوزارة ستعوض أصحاب المخابز بقيمة الزيادة التي حدثت في أسعار الغاز، ولو الزيادة 100 جنيه سيعوضون بـ100 جنيه، في إشارة إلى أن الحكومة ملتزمة بتوفير الخبز المدعم بسعره الحالي دون تغيير وهو 5 قروش للرغيف.

وتوقع غراب أن ترتفع تكلفة الإنتاج على أصحاب المخابز في بداية الشهر المقبل، مع بدء تطبيق قرار زيادة أسعار الغاز الطبيعي، مضيفا "شعبة المخابز مافيش ضرر واقع عليها".

ووفقا لعطية حماد، رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية في القاهرة، فإن الزيادة المقررة لأصحاب المخابز ستكون بالمعدل المعقول.

وقال محمد إمبابي، رئيس شعبة أصحاب المطاعم والكافيهات في غرفة الجيزة التجارية، إن الشعبة تنتظر اجتماع وزير التموين، لمعرفة حجم الزيادة في أسعار السلع والخدمات.

فيديو قد يعجبك: