إعلان

وزير المالية: اجتماع لجنة طرح شركات الحكومة في البورصة الأسبوع المقبل

05:48 م الإثنين 02 يوليه 2018

محمد معيط وزير المالية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

- اجتماع اللجنة يحدد الشركات وموعد طرحها

كتب- أحمد السيد:

قال محمد معيط، وزير المالية، إن اللجنة المختصة بملف طرح الشركات الحكومية في البورصة ستعقد اجتماعا خلال الأسبوع المقبل، لتحديد الشركات التي ستبدء في طرحها.

وبحسب ما قاله وزير المالية، في تصريحات خاصة فإن اللجنة ستحدد الشركات التي ستبدأ في طرحها، بالإضافة إلى تحديد مواعيد المقترحة للطرح.

وأضاف "سنبدأ في القريب العاجل في طرح أولى الشركات".

وأعلنت الحكومة في مارس الماضي أنها تعتزم طرح حصص في 23 شركة في إطار برنامج لجمع 80 مليار جنيه خلال 24 إلى 30 شهرا من أجل توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال السوقي للبورصة وزيادة قيمة وحجم التداول اليومي.

وقال رئيس مجلس الوزراء السابق، شريف إسماعيل، قال إنه سيتم طرح عدة شركات حكومية تتراوح بين 4 و6 في البورصة المصرية خلال يونيو الماضي وحتى مطلع 2019.

وتخطط الحكومة لطرح حصصا في البورصة من شركات الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية (إنبي)، والحفر المصرية، والشرق الأوسط لتكرير البترول (ميدور)، وأسيوط لتكرير البترول، والإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك)، وسيدي كرير للبتروكيماويات، والمصرية لإنتاج الايثلين ومشتقاته (ايثيدكو)، وأبوقير للأسمدة، والوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة، والمصرية ميثانكس لإنتاج الميثانول (إيميثانكس)، والمصرية لإنتاج الألكيل بنزين (إيلاب).

كما يتضمن البرنامج طرح حصة في شركة الإسكندرية لتداول الحاويات، و بورسعيد لتداول الحاويات، ودمياط لتداول الحاويات، وبنك التعمير والإسكان، وبنك الإسكندرية، والقاهرة، وشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية اي فاينانس، وشركة مصر للتأمين، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير، ومدينة نصر للإسكان والتعمير، والشرقية "إيسترن كومباني"، ومصر للألومنيوم.

وقال معيط إنه يتم حاليًا التنسيق مع جميع الوزارات المعنية بالبرنامج لاختيار أنسب توقيت لبدء الطرح خاصة.

وكان وزير قطاع الأعمال، هشام توفيق، قال لمصراوي الأسبوع الماضي إنه يتابع ما تطلبه وزارة المالية من الشركات التابعة لقطاع الأعمال المقرر طرحها في البورصة، وكذلك يتابع مع رؤساء الشركات الإجراءات التي يجب اتخاذها استعدادا للطروحات.

وأضاف "ملف الطروحات مسؤولية وزارة المالية، أنا أتابع معهم، لدينا شركات مقرر طرحها وأتابع إجراءاتها التنفيذية، ولم اجتمع مع لجنة الطروحات حتى الآن".

وفي مايو الماضي، وافقت الجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة للصناعات الكيماوية، على اتخاذ الإجراءات اللازمة لطرح حصة تصل إلى 4% من الأسهم المملوكة لها، في رأسمال الشركة الشرقية للدخان بالبورصة المصرية.

فيديو قد يعجبك: