إعلان

البورصة تستأنف خسائرها وتتراجع 1% في آخر جلسات الأسبوع

03:36 م الخميس 19 يوليو 2018

البورصة المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

شهدت مؤشرات البورصة تراجعا جماعيًا بنهاية تعاملات اليوم الخميس - آخر جلسات الأسبوع - مدفوعة بمبيعات أجنبية، استمرارا لمسلسل جني الأرباح الذي شهدته جلسات الأسبوع الجاري عدا جلسة أمس الأربعاء .

وتراجع المؤشر الرئيسي EGX30، خلال جلسة اليوم بنسبة 1.04% إلى مستوى 15416 نقطة.

كما انخفض المؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 0.35%، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقا بنسبة 0.52%.

وقال أحمد زكريا مدير حسابات العملاء بشركة عكاظ للسمسرة، لمصراوي، إن تراجع البورصة اليوم يأتي استكمالا لعملية جني الأرباح التي تحدث في الفترة الأخيرة.

وأضاف أن المؤشر الرئيسي تراجع تأثرا بهبوط سهم البنك التجاري الدولي وبعض الأسهم القيادية الأخرى، وأن وقف التداول على سهم شركة القلعة للاستشارات المالية ظهر تأثيره على أحجام التداول فقط، حيث فقد السوق حجمًا كبيرًا من السيولة.

وكانت الهيئة قررت وقف التعامل على سهم القلعة اعتبارًا من يوم 11 يوليو الجاري، وقررت هيئة الرقابة المالية إعادة التداول على السهم اعتبارًا من يوم الأحد بعد تعديل دراسة القيمة العادلة للسهم.

وسجلت تعاملات الأجانب صافي بيع بقيمة 48.5 مليون جنيه، بينما سجلت تعاملات المصريين والعرب صافي شراء بقيمة 28.9 مليون جنيه، و19.7 مليون جنيه على التوالي.

وانخفض سهم البنك التجاري الدولي خلال جلسة اليوم بنسبة 1.16% ليصل إلى 80.38 جنيه.

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة بنهاية تعاملات أمس الأربعاء، بنسبة 1.02% إلى مستوى 15578 نقطة، مدفوعا بمشتريات محلية وعربية، بعد هبوط خلال 3 جلسات على التوالي منذ بداية الأسبوع.

وحذر أحمد زكريا من أن كسر مستوى 15420 نقطة خلال الفترة المقبلة سيؤكد الاتجاه الهبوطي للسوق على المدى المتوسط، حيث يعمل المؤشر على اتجاه عرضي في المدى القصير بين 15420 و16 ألف نقطة.

وخلال جلسة تداول اليوم تراجع سهم شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير بنسبة 0.7% ليصل إلى 26.8 جنيه مع الإغلاق.

وكان وزير المالية محمد معيط، قال لوكالة "بلومبرج" اليوم الخميس، إن الحكومة قررت الاحتفاظ بنسبة 40% فقط من أسهم شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، ضمن برنامج الطروحات الحكومية، لتتخلى بذلك عن حصة الأغلبية في الشركة.

ويأتي طرح مصر الجديدة للإسكان والتعمير، ضمن خمس شركات كدفعة أولى من الشركات التي تعتزم الحكومة طرح حصص إضافية من أسهمها في البورصة في الربع الأخير من العام الجاري، ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

وأعلن مجلس الوزراء أول أمس الثلاثاء بدء الخطوات التنفيذية لطرح جزء من أسهم 5 شركا بالبورصة، كدفعة أولى، وهي شركات: الإسكندرية للزيوت المعدنية "أموك"، والشرقية للدخان "إيسترن كومباني"، والإسكندرية لتداول الحاويات، وأبو قير للأسمدة، وشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير.

فيديو قد يعجبك: