إعلان

اليوم.. وزير الصناعة يترأس وفد مصر بقمة الكوميسا في زامبيا

01:03 م الأربعاء 18 يوليه 2018

عمرو نصار وزير التجارة والصناعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

ترأس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، وفد مصر في فاعليات قمة الكوميسا، المنعقدة اليوم بالعاصمة الزامبية لوساكا، بحسب بيان للوزارة، تلقى مصراوي نسخة منه.

وبدأت اليوم القمة العشرون للكوميسا (السوق المشتركة للشرق والجنوب الأفريقي) وتستمر على مدار يومين، بحضور رؤساء دولتي مدغشقر وزامبيا، بالإضافة إلى سكرتير عام الكوميسا.

ووفقا لبيان الوزارة، قال نصار إن مشاركة مصر في هذه القمة تأتي في إطار دورها الفاعل بتجمع الكوميسا والذى يضم 19 دولة، حيث تسعى مصر إلى تفعيل دور التجمع في تحقيق التكامل الاقتصادي الأفريقى.

وأضاف أن تجمع الكوميسا يهدف إلى تيسير نفاذ حركة التجارة بين الدول الأعضاء وتسهيل حرية انتقال رؤؤس الأموال والمساهمة في زيادة حركة التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين دول القارة السمراء .

وقال نصار إن القارة الأفريقية تمتلك إمكانات وفرص كبيرة للنمو، ولذلك لابد أن تتضافر جهود الدول الأعضاء لتحقيقه حتى تصبح القارة الأفريقية قوة فاعلة ومؤثرة إقليميا ودوليا، خاصة أن تكتل الكوميسا يضم أكثر من300 مليون نسمة ويفوق حجم ناتجه المحلي الاجمالي 600مليار دولار.

والكوميسا هي أسواق مشتركة للشرق والجنوب الأفريقي تضم 19 دولة أفريقية تسعى لتعزيز وتقارب اقتصادايتها من خلال تحقيق التكامل الاقتصادي الإقليمي ويقع مقر الأمانة العامة للكوميسا بالعاصمة الزامبية لوساكا.

وبلغت الصادرات المصرية إلى أسواق الكوميسا نحو 1.7 مليار دولار مقابل حوالى 600 مليون دولار واردات مصرية من أسواق الكوميسا، بحسب بيان سابق للوزارة.

فيديو قد يعجبك: