إعلان

وزير قطاع الأعمال يطالب القابضة للأدوية بخطة عاجلة لاستغلال أصولها

12:50 م الإثنين 16 يوليه 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

طالب هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، الشركة القابضة للأدوية، بوضع خطة عاجلة لاستغلال الأصول غير المستغلة، بالتنسيق مع الوزارة.

جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية للشركة، والتي ترأسها الوزير، والتي وافقت على اعتماد الموازنة التقديرية للعام المالي الحالي 2018-2019.

وقالت الوزارة، في بيان حصل عليه مصراوي، أن أحمد حجازي رئيس الشركة القابضة، عرض خلال اجتماع الجمعية العمومية، تقريرًا خول مشروع الموازنة التقديرية، تضمن العديد من التحديات والصعوبات التي تواجه الشركات التابعة.

وأشار البيان إلى أن من بين هذه التحديات "تقادم الآلات وخطوط الإنتاج، وارتفاع قيمة المدخلات من خامات ومستلزمات إنتاج، وعدد من المستحضرات التي يقل سعر بيعها عن التكلفة".

وكشفت القوائم المالية المستقلة للشركة القابضة استهدافها إجمالي إيرادات بقيمة 243.8 مليون جنيه بمعدل نمو 12.7% عن المحقق فعليًا في العام المالي 2016-2017، فيما بلغ صافي الربح المستهدف نحو 91 مليون جنيه بزيادة 11.6% عن عام 2016-2017.

أما بالنسبة لمؤشرات الأداء لإجمالي الشركات التابعة للشركة القابضة، أظهرت القوائم المالية، أن إيرادات النشاط المستهدفة تبلغ 15.3 مليار جنيه، بزيادة قدرها 30%، عن المحقق فعليا في العام المالي 2016-2017.

كما استهدفت الموازنة التقديرية تحقيق صافي ربح للشركات التابعة بقيمة 278 مليون جنيه، في 2018-2019، مقابل خسائر بقيمة 505 ملايين جنيه في العام المالي 2016-2017.

وطالب الوزير الشركة بضرورة إعداد قوائم مالية مجمعة تشمل نتائج الأعمال المستهدفة للشركة القابضة وشركاتها التابعة، إلى جانب القوائم المالية المستقلة للشركة القابضة، "بما يعطي مؤشرات أكثر تعبيرًا عن أداء المحفظة".

كما طالب بمراعاة الالتزام بالمواعيد القانونية لانعقاد الجمعيات العامة لاعتماد الموازنة للشركات التابعة والقابضة.

واعتمدت الجمعية العمومية، قرار تشكيل مجلس الإدارة الصادر في مارس 2018، كما وافقت على قبول استقالة اثنين من أعضاء مجلس إدارة الشركة القابضة وهما تامر وجيه، ونيفين عبد العزيز، وتعيين كلا من عادل صابر درويش، عضو مجلس إدارة غير متفرغ، باعتباره ذو خبرة هندسية كبيرة في مصانع وشركات الدواء، والدكتور سيف النصر عبد العال (عضو غير متفرغ) من ذوي الخبرة الفنية في مجال الصناعات الدوائية.

وطالب الوزير إدارة الشركة القابضة بتحسين منظومة العمل بالشركات التابعة بما يتضمن النظم الداخلية المعمول بها ونظم التسويق وحساب التكاليف وإعداد الملفات الخاصة بتسجيل مستحضرات جديدة لدى وزارة الصحة.

وأكدا على أهمية تنمية الموارد البشرية وتحسين قدرات العاملين بالشركات وذلك بالتوازي مع تطوير خطوط الإنتاج.

فيديو قد يعجبك: