إعلان

وزير قطاع الأعمال لمصراوي: "القوابض" ستدعم الشركات الخاسرة لصرف العلاوة

01:44 م الأحد 15 يوليه 2018

هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، لمصراوي، إن الشركات القابضة ستدعم الشركات الخاسرة والمتعثرة، من أجل توفير التمويل اللازم لصرف علاوات العاملين بها.

وأضاف توفيق، أن الوزارة، ملتزمة بقرار الحكومة بشأن منح العاملين بشركات قطاع الأعمال، علاوة 10%، أسوة بالعاملين في الدولة.

وفيما يتعلق بدعم الشركات القابضة للشركات الخاسرة فهو "حادث بالفعل".

وقال الوزير، إن "قطاع كبير من الشركات الخاسرة تدعمها الشركات القابضة، وهذا يحدث بالفعل حاليا، لحين الوصول إلى حل لتلك الشركات الخاسرة".

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، صدق في يونيو الماضي، على قانون لمنح العاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام علاوة وزيادة (شاملة العلاوات الدورية) لا تقل في مجموعها عما تمنحه الحكومة للعاملين بها، وتصرف من موازنة كل شركة.

وكانت الحكومة أقرت صرف علاوة استثنائية 7% للعاملين في الدولة المخاطبين بقانون الخدمة المدنية، إلى جانب 7% علاوة دورية، وكذلك 10% استثنائية وأخرى دورية لغير المخاطبين بالقانون.

ولأن العاملين في قطاع الأعمال العام، يخضعون لقانون شركات قطاع الأعمال العام، فإن المادة الرابعة من قرار الرئيس السيسي، نصت على منح شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام العاملين بها وكحد أدنى علاوات وزيادات (شاملة العلاوات الدورية) لا تقل في مجموعها عما تمنحه الحكومة للعاملين بها، وتصرف من موازنة كل شركة.

وكان بعض العاملين في شركات قطاع الأعمال الخاسرة، قد أبدوا مخاوفهم من عدم صرف العلاوة، لعدم توافر الموارد المالية في شركاتهم، وهو ما حسمه تصريح الوزير لمصراوي، بأن الشركات القابضة ستدعم الشركات الخاسرة التابعة لها من أجل صرف العلاوات.

ووفقا لنتائج أعمال العام المالي 2016- 2017، فإن هناك 47 شركة تابعة لقطاع الأعمال العام سجلت قوائمها المالية خسائر، من أصل 121 شركة تابعة للقطاع.

وتعد الشركة القابضة للغزل والنسيج، أبرز الشركات الخاسرة، حيث بلغت خسائر شركاتها التابعة خلال العام المالي 2016 – 2017 حوالي 2.5 مليار جنيه.

اقرأ أيضا:

مخاوف في شركات قطاع الأعمال "الخاسرة" من عدم صرف العلاوة

مستند- "قطاع الأعمال" تنتظر لائحة وزارة المالية لصرف العلاوات للموظفين

المالية: "قطاع الأعمال" ملتزمة بصرف علاوة للموظفين بحد أدنى 265 جنيهًا

السيسي يُصدّق على منح علاوة خاصة واستثنائية للعاملين بالدولة

فيديو قد يعجبك: