إعلان

وزير قطاع الأعمال لمصراوي: طرح 5 شركات بالبورصة بالربع الأخير من 2018

01:09 م السبت 14 يوليو 2018

وزير قطاع الأعمال هشام توفيق

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

قال وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، إنه تم تحديد 5 شركات حكومية، كبداية لطرحهم في البورصة ضمن برنامج الطروحات الحكومية الذي أعلنت عنه وزارة المالية في مارس الماضي.

وأضاف الوزير لمصراوي، أن الشركات الخمس بينها ثلاث شركات تابعة لوزارته وهي: الشرقية للدخان "ايسترن كومباني" والإسكندرية لتداول الحاويات، ومصر الجديدة للإسكان والتعمير، بالإضافة إلى شركتي الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك)، وأبو قير للأسمدة، التابعتين لوزارة البترول.

وهذه الشركات الخمس مدرجة بالفعل في البورصة، لكن الحكومة ستبدأ في زيادة نسبة الأسهم المطروحة للتداول، مما يقل من نسبتها الحاكمة فيها.

وأضاف توفيق أنه سيتم تنفيذ الطروحات للشركات الخمس في الفترة من سبتمبر إلى ديسمبر المقبل- الربع الأخير من 2018-، لكنه لم يتم تحديد النسب النهائية للطرح.

وتابع "سيتم تحديد نسب الطرح، والتوقيتات وتفاصيل الطروحات خلال الأسبوع المقبل".

وكشفت وثائق مراجعة صندوق النقد الدولي الثالثة لأداء مصر الاقتصادي والمنشورة الخميس الماضي، اتفاق الحكومة مع الصندوق على طرح ما لا يقل عن 4 شركات تابعة للحكومة ضمن برنامج الطروحات في البورصة قبل 15 يونيو 2019.

وتستعد هذه الشركات المقرر طرحها، لزيادة نسبة الأسهم المتداولة في البورصة، من خلال اتخاذ الإجراءات اللازمة للطرح.

ويصل العدد الإجمالي للشركات المقرر طرحها ضمن برنامج الطروحات الحكومية 23 شركة وبنكا، تبلغ نسب الطرح منها نحو 15 إلى 30% من إجمالي حصة المال العام بتلك الشركات، على أن يتم تنفيذ الطرح خلال فترة تتراوح ما بين 24 و30 شهرا.

ويتضمن برنامج الطروحات زيادة نسبة التداول على 5 شركات تابعة لقطاع الأعمال العام، بالإضافة إلى عملية طرح أولي لثلاث شركات هي: شركة مصر للتأمين، وشركة دمياط لتداول الحاويات، وشركة بورسعيد لتداول الحاويات.

وتأخر تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية بنحو عام عن الموعد المحدد له، ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي تنفذه بالتعاون مع صندوق النقد الدولي.

فيديو قد يعجبك: