إعلان

المالية تطرح كميات إضافية من العملات المعدنية لتوفير الفكة بالأسواق

12:01 م الخميس 07 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

* المترو الأكثر طلبًا للفكة بقيمة 250 ألف جنيه يوميًا وضخ 50 ألف لمكاتب البريد
* كارفور الأكثر طلبًا للفكة بالقطاع الخاص بقيمة 250 ألف جنيه شهريًا
* القاهرة أكثر المحافظات طلبًا للفكة وبني سويف الأقل علي مستوى الجمهورية

القاهرة- مصراوي:

قال اللواء حسام خضر رئيس مصلحة الخزانة العامة التابعة لوزارة المالية، إن وزير المالية عمرو الجارحي وافق على خطة تستهدف طرح كميات إضافية من العملات المساعدة لتوفير الفكة المطلوبة بالأسواق تيسيرًا على المواطنين خاصة مع قرب حلول عيد الفطر المبارك والذي تشهد الحركة التجارية بفضله انتعاشًا ملحوظًا في حركة البيع والشراء، بحسب بيان من الوزارة حصل عليه مصراوي.

وأشار خضر إلى أن المصلحة تزود العديد من الجهات العامة بعملات مساعدة من فئة "الجنيه، و50 قرشًا، و25 قرشا"، ومنها مترو الأنفاق المخصص له مبلغ 250 ألف جنيه تطرح يوميًا من فئات الجنيه والخمسون قرشًا، بهدف التيسير على مستخدمي المترو، و100 ألف جنيه للهيئة القومية للتأمين والمعاشات، و50 ألف لهيئة البريد، ويخصص لبنك الاستثمار القومي 60 ألف جنيه، و80 ألف جنيه للبنك الأهلي، و10 آلاف جنيه لبنك القاهرة فرع الأوقاف.

وأضاف رئيس مصلحة الخزانة العامة أنه يتم تزويد عدد من الجهات الخاصة بالعملات المساعدة ومنها محال كارفور والتي يتم تزويدها شهريًا بعملات فكة بقيمة 250 ألف جنيه، وسوبر ماركت خير زمان بقيمة 120 ألف جنيه، ويتم تزويد شركة بيبسي بـ 60 ألف جنيه، و80 ألف جنيه لمترو ماركت.

وحول أكثر المحافظات طلبًا للفكة أوضح خضر أن القاهرة ومرسى مطروح والإسكندرية والإسماعيلية والسويس وأسوان يأتون في الترتيب الأول، بينما تأتي المنيا وأسيوط والوادي الجديد وقنا وكفر الشيخ وبورسعيد ودمياط في المرتبة الثانية، وتحتل محافظة بني سويف وباقي المحافظات المرتبة الثالثة.
وقال إن إجمالي استهلاك المحافظات للعملات المساعدة خلال الـ 6 أشهر الماضية بلغ قرابة الـ 2 مليون جنيه، وهذا المبلغ قابل للزيادة باحتمالية تتراوح بين 3 إلى 4 مليون، بحسب البيان.

وأشار إلى أن تلك العملات المعدنية يتم طرحها من خلال الخزائن الفرعية لمصلحة الخزانة العامة في المحافظات المختلفة من أجل التيسير علي المواطنين والمحال التجارية المختلفة.
وأضاف أن المصلحة تضع برنامجًا سنويًا للعملات المساعدة المعدنية بالاتفاق مع الأجهزة التي تنتج تلك العملات مثل مصلحة سك العملة والبنك المركزي، لكي يتم طرحها وتوزيعها على خزائن المحافظات والبنوك والشركات والمؤسسات والجمهور، كما تقوم المصلحة بإعدام العملات الورقية الغير صالحة للتدوال، إلى جانب طرح العملات التذكارية للبيع في الداخل والخارج لهواة جمع العملة.

فيديو قد يعجبك: