إعلان

المالية تكافح من أجل تحقيق فائض أولى في موازنة العام المالي الجاري

12:54 م الأربعاء 06 يونيو 2018

كتبت- أميرة الجندي:

تكافح وزارة المالية خلال العام المالي الحالي من أجل تحقيق فائض أولي في موازنة العام الجاري، لأول مرة منذ سنوات، على الرغم من التحديات التي تواجهها على جانب الإنفاق على المصروفات.

فعلى الرغم من موافقة مجلس الوزراء الأسبوع الماضي على فتح اعتماد إضافي بقيمة 70 مليار جنيه لمواجهة "المتطلبات الحتمية"، إلا أن نائبي وزير المالية أحمد كجوك ومحمد معيط أكدا أن المالية لم تغير توقعاتها الأخيرة بالنسبة لعجز الموازنة الكلي عند 9.8% من الناتج المحلي الإجمالي.

وقال محمد معيط نائب وزير المالية لشؤون الخزانة، لمصراوي، إنه لن يتم تعديل العجز المتوقع للعام المالي الجاري والذي يدور حول 9.8%، حيث أن التعديلات التي تمت على توقعات العجز في المرتين السابقتين كانت بسبب ارتفاع بنود المصروفات وبالتالي شملت الزيادات الناتجة عنها.

وعدّلت وزارة المالية توقعاتها للعجز الكلي للموازنة مرتين خلال العام الجاري من 9% بمشروع الموازنة إلى 9.4%، ثم إلى 9.8% بعد ارتفاع أسعار البترول العالمية وتأثيرها على دعم الوقود وزيادة أسعار الفائدة وتأثيرها على تكلفة الاستدانة.

ويبقى مستهدف العجز الكلي للموازنة خلال العام الحالي أقل مما تحقق خلال العام الماضي عند 10.9% من الناتج المحلي الإجمالي رغم رفع التوقعات بشأنه مرتين.

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة 7% منذ تعويم الجنيه وحتى بداية العام المالي الجاري من أجل كبح التضخم، قبل أن يبدأ في خفضها 1% مرتين خلال فبراير ومارس الماضيين.

وساهمت زيادة أسعار الفائدة في ارتفاع العائد على أذون وسندات الخزانة التي تصدرها وزارة المالية من أجل سد عجز الموازنة، وهو ما ساهم في زيادة بند الفوائد ضمن مصروفات الموازنة.

وتستهدف المالية تحقيق فائض مالي لأول مرة منذ سنوات خلال العام الجاري، حيث تستهدف تحقيق فائض بنسبة 0.3% من الناتج المحلي الإجمالي، بحسب مشروع موازنة العام الجاري، ولكن ارتفاع الأسعار العالمية للبترول خلال الشهور الأخيرة يمثل تحديا كبيرا أمام هذا الهدف. وتستهدف الحكومة تحقيق فائض أولي بنسبة 2% خلال العام المالي المقبل.

والفائض الأولي للموازنة هو الفارق بين الإيرادات والمصروفات بدون فوائد الديون، ويساهم تحقيق في وضع البلاد على مسار مستدام لتخفيض مستويات الدين العام التي قفزت لمستويات تجاوزت 100% من الناتج المحلي الإجمالي خلال السنوات الماضية.

ورغم هذه التحديات إلا أن المالية مازالت عند توقعاتها بتحقيق فائض أولي حلال العام المالي الحالي، حيث قال كجوك لمصراوي، "إن شاء الله نستهدف تحقيق فائض أولي العام الحالي على الرغم من كافة التحديات".

شاهد مسلسلات رمضان "قبل أي حد"

جهز إفطارك من طبخة ع السريع: أسرع طريقة لتجهيز الأكل

فيديو قد يعجبك: