إعلان

وزير البترول يطالب "سيدبك" بسرعة بدء مشروع التوسعة الجديدة لمجمعها

12:18 م الثلاثاء 05 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

طالب طارق الملا وزير البترول، شركة سيدي كرير للبتروكيماويات "سيدبك"، بسرعة العمل لإنهاء الإجراءات اللازمة للبدء في إنشاء مشروع التوسعات الجديدة بمجمع الشركة لإنتاج البروبيلين والبولي بروبيلين.

جاء ذلك خلال زيارة الوزير التفقدية بمجمع الشركة لمتابعة تنفيذ خطط الإنتاج والتطوير وعمليات التشغيل لعدد من المشروعات الجديدة التي تم تنفيذها مؤخرا بالمجمع.

وتصل استثمارات المشروع الجديد حوالي 1.2 مليار دولار وبطاقة إنتاجية 500 ألف طن سنويا من البروبيلين، و450 ألف طن لإنتاج البولي بروبيلين.

وقال الوزير إن المشروع الجديد سيسهم في زيادة الطاقة الإنتاجية بصورة كبيرة من المنتجات البتروكيماوية، فضلا عن تعظيم القيمة المضافة من البروبان المادة الخام الأساسية للمشروع والتي تعد أحد مشتقات الغاز ذات القيمة الاقتصادية المرتفعة.

وأضاف أنه سيتم توريد البروبان للمشروع من مجمع غازات الصحراء الغربية التابع للشركة المصرية للغازات الطبيعية "جاسكو" لاستغلالها في التوسع في صناعة البتروكيماويات بدلا من تصديرها.

وبحسب بيان اليوم، اطلع الملا خلال جولة اليوم على إجراءات البدء في تنفيذ مشروع مصنعي إنتاج البروبيلين والبولى بروبيلين، حيث تم الانتهاء من دراسات الجدوى للمشروع، وتوقيع عقد مع جاسكو لتوريد مادة التغذية الرئيسية للمشروع وعقد لإمداده بالكهرباء مع شركة ايثيدكو.

كما شملت هذه الإجراءات أيضا طرح مناقصة اختيار رخصتى المصنعين حيث تم اختيار شركة UOP العالمية لرخصة مصنع البروبيلين وتوقيع العقد بين الجانبين في هذا الشأن، وسيتم خلال أيام توقيع عقد رخصة مصنع البولي بروبيلين مع شركة GRACE تمهيدا للبدء في تنفيذ المشروع المخطط أن يبدأ إنتاجه مطلع عام 2022.

وكانت "سيدبك" أعلنت في يناير الماضي عبر بيان للبورصة، توقيع عقد مع جاسكو لتوريد غاز البروبان، وعقد آخر مع المصرية لإنتاج الإثيلين ومشتقاته "إيثيدكو" لتوريد الطاقة الكهربائية للمشروع الجديد.

كما تفقد الملا المشروعات الجديدة التي تم تنفيذها مؤخرا بمجمع سيدبك لرفع كفاءة الأداء لوحدات الإنتاج والتطوير والإحلال، حيث تفقد تشغيل وحدة الأمين الجديدة بتكلفة بلغت 27 مليون دولار والتي تستوعب الزيادة فى نسبة ثانى أكسيد الكربون فى خليط التغذية بحمولة 460 ألف طن سنويا بما يؤدي لتشغيل مصنع الايثيلين بالطاقة الإنتاجية القصوى ومواكبة التوسعات المستقبلية بالمصنع.

وتفقد الوزير أيضاتشغيل مشروع استرجاع وإسالة ثاني أكسيد الكربون المقام بنظام BOO دون تحمل أي تكاليف للشركة والذي يحقق مردودا بيئيا كبيرا لإيقاف الانبعاثات للحفاظ على البيئة، بحسب البيان.

كما تفقد الملا سير العمل بالوحدات الإنتاجية بالمجمع والتي تقوم بتوفير إنتاج متنوع من المواد البتروكيماوية والتي تستخدم كمدخلات أساسية في العديد من الصناعات أو كمواد تغذية في مراحل متطورة من الصناعات البتروكيماوية والتي تشمل الإيثيلين والبولي إيثيلين والبيوتين بالإضافة إلى النافتا والبوتاجاز.

وارتفع إجمالي الطاقة الإنتاجية السنوية للوحدات الإنتاجية بالمجمع إلى حوالي 413 ألف طن سنويا خلال العام الحالي، والتي تساهم في تأمين جانب مهم من احتياجات السوق المحلي من خلال توجيه نحو 70% من الإنتاج للاستهلاك المحلي، بالإضافة إلى تصدير 30% من إجمالي إنتاج المجمع، بحسب البيان.

وبلغ حجم صادرات منتج البولي إيثيلين من المجمع نحو 65 ألف طن سنويا أغلبها للأسواق الأوروبية.

فيديو قد يعجبك: