إعلان

لماذا تراجع عجز الموازنة العامة خلال أول 8 أشهر من العام المالي الجاري؟

01:47 م الثلاثاء 26 يونيو 2018

صورة أرشيفية لمبنى وزارة المالية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

سجل عجز الموازنة العامة تراجعًا جديدًا خلال أول 8 أشهر من العام المالي الجاري، بحسب ما تُظهره بيانات وزارة المالية.

وانخفض عجز الموازنة إلى 6% من الناتج المحلي من يوليو إلى فبراير الماضيين، مقابل 6.5% خلال نفس الفترة العام المالي الماضي.

وبلغت قيمة العجز 258.9 مليار جنيه، بزيادة 14.2%، عن نفس الفترة من العام الماضي، بحسب التقرير الشهري لوزارة المالية لشهر مارس.

لماذا تراجع عجز الموزانة؟

بحسب تقرير وزارة المالية، فإن السبب وراء تراجع العجز هو تحقيق الإيرادات معدل نمو 38.7% بنسبة أكبر من نمو المصروفات التي زادت بنحو 29.2%.

وارتفعت إيرادات الدولة بنسبة 38.7% في الفترة من يوليو وحتى فبراير الماضيين لتصل إلى 430.7 مليار جنيه، مقابل 310.5 مليار جنيه خلال نفس الفترة العام المالي الماضي.

وأرجعت وزارة المالية زيادة الإيرادات إلى ارتفاع الإيرادات الضريبية بنسبة 56.5% لتحقق نحو 354.1 مليار جنيه.

ومثلت الإيرادات الضريبية 82.2% من إجمالي الإيرادات العامة للدولة، بحسب بيانات الوزارة.

وفي مقابل ارتفاع الإيرادات زادت جملة المصروفات ولكن بوتيرة أقل، وهو ما دعم خفض عجز الموازنة.

وسجلت جملة المصروفات العامة خلال الفترة من يوليو إلى فبراير الماضيين 687.9 مليار جنيه، مقابل 532.5 مليار جنيه، خلال نفس الفترة العام المالي الماضي، بارتفاع قدره 29.1%.

وعدّلت وزارة المالية توقعاتها للعجز الكلي للموازنة مرتين خلال العام الجاري من 9% بمشروع الموازنة إلى 9.4%، ثم إلى 9.8% بعد ارتفاع أسعار البترول العالمية وتأثيرها على دعم الوقود وزيادة أسعار الفائدة وتأثيرها على تكلفة الاستدانة.

وتستهدف الحكومة خفض عجز الموازنة العامة إلى 8.4% من الناتج المحلي خلال العام المالي المقبل، بحسب بيان من مجلس الوزراء في أواخر مارس الماضي.

كما تستهدف الحكومة خفض عجز الموازنة إلى 4% من الناتج المحلي الإجمالي خلال عام 2022 مقابل 9.7% خلال العام المالي الحالي، بحسب تصريحات سابقة لوزير المالية، السابق عمرو الجارحي.

فيديو قد يعجبك: