إعلان

المالية: 430 مليار جنيه قيمة سوقية متوقعة لشركات الطروحات الحكومية

11:34 ص الإثنين 25 يونيو 2018

صورة أرشيفية لمقر وزارة المالية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

توقعت وزارة المالية، أن تصل القيمة السوقية للشركات التي ستطرح في البورصة ضمن برنامج الطروحات الحكومية إلى 430 مليار جنيه، بحسب التقرير المالي للوزارة عن شهر مارس الماضي.

وأضافت الوزارة في البيان والمنشور أمس، أنه من المتوقع أن تصل القيمة الإجمالية للأسهم المطروح حوالي 80 مليار جنيه، ومن المستهدف أن يتم تنفيذ برنامج الطروحات خلال فترة بين 24 و30 شهرا.

وكانت الوزارة أعلنت مطلع العام الجاري، طرح 23 شركة وبنكا في البورصة، بينها 14 شركة تطرح لأول مرة، مع زيادة حصة التداول في 9 شركات مطروحة بالفعل في البورصة.

ووفقا لبيانات وزارة المالية، فإنه من المقرر طرح حصص تتراوح بين 15 و30% من رأسمال الشركة – إلا إذا كانت حصة المال العام أقل من ذلك – وذلك من أجل توسيع قاعدة الملكية وزيادة رأس المال السوقي للبورصة.

ومن المقرر أن يشمل برنامج الطروحات الحكومية، الشركة الهندسية للصناعات البترولية والكيماوية (إنبي) وشركة الحفر المصرية، وشركة الشرق الأوسط لتكرير البترول (ميدور)، و شركة أسيوط لتكرير البترول، وشركة الإسكندرية للزيوت المعدنية (أموك)، بحسب ما هو معلن.

بالإضافة إلى شركة سيدي كرير للبتروكيماويات،و الشركة المصرية لإنتاج الايثلين ومشتقاته (ايثيدكو)، وشركة أبوقير للأسمدة، وشركة الوادي للصناعات الفوسفاتية والأسمدة،و الشركة المصرية ميثانكس لإنتاج الميثانول (إيميثانكس)، والشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين (إيلاب) وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات.

كما شمل برنامج الطروحات شركة بورسعيد لتداول الحاويات،و شركة دمياط لتداول الحاويات، وبنك التعمير والإسكان، وبنك الإسكندرية، وبنك القاهرة، وشركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية "E-finance ".، وشركة مصر للتأمين،و شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير،و شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، وشركة الشرقية "إيسترن كومباني"، وشركة مصر للألومنيوم.

فيديو قد يعجبك: