إعلان

البعض يفكر في إلغائها أو زيادتها.. الغلاء يطول "العيدية"

04:11 م الخميس 14 يونيو 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

تنتظر سارة أحمد، 9 سنوات، العيد لأخذ "العيدية" التي عودها عليها والدها كل عام لشراء لعبة جديدة، متوقعة أن يزيد والدها من قيمة العيدية كي تكفيها لشراء ما تريده.

"ممكن تبقى 100 جنيه، هشتري عروسة بفساتينها وشنطة خروج بيضاء لطقم العيد"، وفقا لسارة.

بينما تفكر سارة في أن والدها سيزيد من قيمة العيدية، يرى والدها أنه مع ارتفاع الأسعار، سيحافظ على عادته ولكنه لن يزيد قيمتها لتكون 50 جنيها كالعام السابق.

وشهدت مصر موجة تضخمية في أعقاب قرار تعويم الجنيه في نوفمبر ٢٠١٦، حيث ارتفعت الأسعار بنسب كبيرة نظرا لتراجع قيمة الجنيه.

ويقول سامح محمد، إن العيدية جزء بسيط من عادات العيد، حيث تُشعر الأطفال بالسعادة، وإنه يحافظ على إعطاء العيدية كل عام لأبنائه وأبناء إخوته.

"الفلوس دي مش في الأرض أنا بفرح بيها العيال وبرده إخواتي بيدوا عيالي عيدية فتبقى الفلوس رجعالي وفرحت عيالي وعيال إخواتي"، بحسب محمد.

يحدد محمد قيمة العيدية حسب العمر فلا تتساوى عيدية الكبير كالصغير، فيعطي عيدية لابنته الكبرى المقبلة على الصف الثالث الثانوي 100 جنيه، بينما عيدية ابنه الصغير المقبل على الصف الأول الإعدادي 50 جنيها.

أما أحمد سعيد وهو غير متزوج، ولكنه تعود على إعطاء العيدية لأبناء إخوته، يقول كنت أعطي كل طفل 20 جنيها حتى العام الماضي، ولكني بدأت أشعر أن قيمتها أصبحت قليلة، "العيال ممكن يضحكوا عليه لو إديتهم 20 جنيها.. دول بياخدوها وهما نازلين الدرس".

يفكر سعيد في عدم إعطاء العيدية هذا العام أو زيادتها إلى 50 جنيها.

وإذا كان الأمر اختياريا بين الأطفال وآبائهم أو ذويهم، فهو يختلف بين المقبلين على الزواج، فلا بد على الشاب أن يتفنن في تقديم الهدية لخطيبته، حيث انتشرت صفحات على "فيسبوك" تقدم العيدية مصحوبة بهدايا مقدمة بطريقة مميزة.

ومن بين الأشكال المختلفة التي يقدم بها الشباب العيدية، هو تقديم صندوق به شيكولاتة ملفوف حولها النقود، أو باقة من الورد يتوسطها النقود، أو محفظة جلد طبيعي بها نقود، أو صندوق مكون من الدمى والهدايا والشيكولاتة ونقود مقدمة بشكل مميز.

ويقول كريم محمد، إن العيدية أصبحت غير مقتصرة على تقديم نقود كالسابق ولكن مع انتشار مصممي الهدايا على السوشيال ميديا، تظهر كل عام موضة جديدة.

ويرى محمد أن قيمة العيدية بين المخطوبين تتحدد حسب إمكانيات كل فرد، ولكنها لا يمكن أن تقل عن 200 جنيه في ظل ارتفاع الأسعار.

وجهز محمد شيكولاتة ودمية وبوكيه ورد و500 جنيه، ليكون إجمالي ما أنفقه 1000 جنيه عيدية لخطيبته، بحسب قوله.

فيديو قد يعجبك: