إعلان

الملا: إنتاج البترول والغاز في مصر سيرتفع مع تكثيف نشاط البحث والاستكشاف

10:47 ص الخميس 31 مايو 2018

وزير البترول يتفقد مشروعات الغاز في بورسعيد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قال طارق الملا وزير البترول، في بيان اليوم الخميس، إن إنتاج واحتياطي مصر من البترول والغاز سيرتفع خلال الفترة المقبلة، وذلك نتيجة تكثيف أنشطة البحث والاستكشاف عن البترول، خاصة بعد طرح مناطق جديدة بحرية وبرية في مزايدتين عالميتين أمام الشركات العالمية.

وأضاف الملا خلال جولته لمتابعة سير العمل بمواقع إنتاج البترول بمحافظة بورسعيد، أن مشروعات إنتاج الغاز الطبيعي واستغلاله واستخلاص مشتقاته ذات القيمة الاقتصادية المرتفعة بالمحافظة تُمثل نموذجاً ناجحاً لاستغلال ثروات مصر من الغاز الطبيعي كهدف استراتيجي يتبناه قطاع البترول خاصة بعد الطفرة التي شهدتها صناعة الغاز في مصر خلال الفترة الأخيرة.

وخلال تفقده لموقع ومشروعات الشركة المتحدة لمشتقات الغاز (UGDC)، استمع وزير البترول ومرافقوه إلى شرح من المهندس هشام فتحي رئيس الشركة حول خطط العمل لتعظيم إنتاج الشركة من مشتقات الغاز البروبان والبوتاجاز والمتكثفات.

وأوضح فتحي أن استقبال إنتاج غازات حقل أتول كان له تأثير كبير على زيادة إنتاج المشتقات، كما أنه يتم حالياً التنسيق مع شركتي جاسكو والوسطاني لتنفيذ الأعمال والتعديلات اللازمة على خط الشبكة القومية للغازات لنقل غازات حقل الوسطاني إلى تسهيلات الشركة ونقل غازات حقل نورس بهدف الوصول إلى الطاقة القصوى للمصنع والذي سينعكس بشكل كبير على تعظيم معدلات الإنتاج.

وأشار إلى الدراسة الحالية للبدء في مشروع استخلاص الايثان المستخدم في مشروعات البتروكيماويات، وتعظيم إنتاج البروبان لتغطية احتياجات السوق المحلي اللازم للشركة المصرية لإنتاج البروبيلين والبولى بروبيلين وتوفير العملة الصعبة المستخدمة حالياً لاستيراده، وتعظيم إنتاج البوتاجاز والمتكثفات للسوق المحلي.

واستعرض حسن عبادي رئيس الشركة الفرعونية للبترول أهم نتائج الأعمال التي حققتها الشركة خلال العام الحالي، حيث وصل الإنتاج المبكر للشركة من حقل أتول بالمياه العميقة بالبحر المتوسط في ديسمبر الماضي بطاقة إنتاجية بلغت 350 مليون قدم مكعب غاز يومياً و10.5 ألف برميل متكثفات يومياً وبإجمالي استثمارات حوالي مليار دولار.

وساهم هذا الحقل في زيادة معدلات الإنتاج اليومي إلى حوالي 116 ألف برميل زيت مكافئ يومياً وهو يمثل أعلى معدل إنتاج للشركة منذ تأسيسها، بحسب عبادي.

وأوضح أن إجمالي إنتاج الشركة يبلغ حالياً حوالي 600 مليون قدم مكعب غاز يومياً بالإضافة إلى 11 ألف برميل متكثفات يومياً.

وبالنسبة للمشروعات المستقبلية قال عبادي، إن الشركة تشارك حالياً بورشة العمل الموسعة الخاصة بعمل الدراسات الفنية لحقل هارمتان مع شركتي بي بي البريطانية وشل العالمية لحفر وإكمال 3 آبار وتنفيذ تسهيلات الإنتاج البحرية وربط ومعالجة الغاز المنتج بتسهيلات الإنتاج بمنطقة حابي لتعظيم الاستفادة من أصول الشركة بمنطقة بورسعيد.

فيديو قد يعجبك: