إعلان

وزير البترول: إنتاج حقل ظُهر الحالي تضاعف 3 مرات منذ بداية إنتاجه

11:54 ص الأربعاء 30 مايو 2018

أعمال حفر عن الغاز الطبيعي في البحر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

قال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن إنتاج حقل ظُهر الحالي تضاعف ثلاث مرات منذ بداية إنتاجه في ديسمبر الماضي ليصل إلى أكثر من مليار قدم مكعب غاز يوميا.

وأضاف الوزير، خلال جولة تفقدية لمتابعة العمل في حقل ظهر، اليوم الأربعاء، أنه من المخطط إضافة مليار قدم مكعب غاز أخرى قبل نهاية العام الحالي وهو ما يساهم إلى جانب مشروعات الغاز الأخرى في تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز المستهدف نهاية 2018.

وكان الملا، قال في تصريحات سابقة، إن إنتاج حقل ظهر العملاق، سيرتفع إلى 1.2 مليار قدم مكعب يوميا، قبل شهر رمضان المقبل، وأن "ذلك يعد إنجازا زمنيا في تنفيذ المشروع برفع معدلات الإنتاج قبل الموعد المخطط بنحو 50 يوما".

وقال الملا إن إنتاج الحقل وصل حاليا إلى نحو 900 مليون قدم مكعب في اليوم حاليا، بعد تشغيل وحدتي الإنتاج الثانية والثالثة خلال الأيام الماضية.

وتوقع الملا تشغيل وحدتي إنتاج جديدتين (الثالثة والرابعة) خلال شهر أغسطس المقبل، "وهو ما سيمهد لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز والمساهمة في تحقيق وفر كبير في فاتورة استيراد الوقود، بالإضافة إلى تحسين مزيج الطاقة المستخدم في محطات الكهرباء، باستخدام الغاز الطبيعي لتقليل المازوت، وتنمية صناعة البتروكيماويات والتوسع في استخدام الغاز في تموين السيارات".

ويعتبر إيني أكبر حقل غاز في البحر المتوسط، ونجحت إيني في بدء الإنتاج من الحقل خلال فترة قياسية، لا تزيد على عامين ونصف.

وتقدر الاحتياطيات الأصلية من الغاز في حصل ظهر بنحو 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي، ويغطي مساحة تصل إلى 100 كيلو متر مربع.

ومن المتوقع أن يصل إنتاج الحقل إلى ذروته العام المقبل، بما يصل إلى نحو 2.7 مليار قدم مكعب في اليوم.

وقال الملا إن إنتاج مصر من الغاز الطبيعي ارتفع في الوقت الحالي إلى 5.7 مليار قدم مكعب من الغاز.

وافتتح وزيرا البترول والصحة - على هامش الزيارة - وحدة طب الأسرة بقرية الجرابعة بمحاظة بورسعيد، والتي تم تجديدها بتكلفة حوالي 10 ملايين جنيه كجزء من المساهمة المجتمعية لشركة إيني في إطار مشروع تنمية حقل ظهر.

فيديو قد يعجبك: