إعلان

قابيل يستعرض مع 60 شركة بموسكو الفرص الاستثمارية بالمنطقة الروسية في مصر

12:46 م الجمعة 25 مايو 2018

وزير التجارة طارق قابيل

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

قالت وزارة التجارة والصناعة اليوم الجمعة في بيان، إن الوزير طارق قابيل عقد اجتماعاً موسعاً مع 60 شركة من كبريات الشركات الروسية المهتمة بالاستثمار في المنطقة الصناعية الروسية بمصر.

وبحسب بيان الوزير، استعرض قابيل خلال اللقاء الفرص الاستثمارية بالمنطقة وحوافز الاستثمار التي تتيحها الحكومة المصرية بقانون الاسثتمار الجديد.

وقال الوزير إن المنطقة الصناعية الروسية في مصر تمثل فرصة كبيرة أمام الشركات الروسية الراغبة في النفاذ بمنتجاتها إلى مختلف الأسواق العالمية وذلك من خلال الاستثمار في السوق المصري والذي يتيح الوصول إلى أسواق تضم ما يقرب من 1.8 مليار نسمة وذلك بفضل منظومة الاتفاقيات التجارية العديدة التي ترتبط بها مصر مع كبرى التكتلات الاقتصادية العالمية.

وأضاف الوزير أن المشروعات الاستثمارية المزمع إقامتها بالمنطقة تتوافق مع متطلبات وإحتياجات السوق المصرى وعدد كبير من أسواق الدول الأخرى، لافتاً إلى أن المشروع يسهم في تعزيز التعاون الإقتصادي الصناعي المصري الروسي لمستويات غير مسبوقة.

وتابع قابيل أن المشروع سيسهم أيضا في خلق الآلآف من فرص العمل بعمليات الإنشاء والمشروعات الاستثمارية بالمشروع كما يسهم في توفير برامج تدريبية للشباب المصري ونقل الخبرات الروسية في مختلف القطاعات خاصة في مجال إدارة المناطق الصناعية.

وأوضح أن منطقة محور قناة السويس تقع على طريق التجارة الرئيسي بين قارتي أوروبا وآسيا كما يمر بقناة السويس ما يزيد عن 8 % من التجارة العالمية سنوياً، لافتاً إلى أن هناك فرصاً استثمارية ضخمة بمحور قناة السويس في مجالات الصناعة والتجارة والبنية التحتية والتنمية العقارية والنقل اللوجيستي والتكنولوجيا والخدمات

ولفت قابيل إلى أن الاستثمارات الروسية في مصر تبلغ حالياً 66.5 مليون دولار فى عدد 434 مشروعاً فى قطاعات السياحة والإنشاءات والخدمات كما تبلغ الاستثمارات المصرية في روسيا 9 مليون دولار في مجالات الإستيراد والتصدير والتنمية العقارية.

واستعرض الوزير خلال اللقاء ملامح برنامج الإصلاح الإقتصادى الناجح الذي تنفذه الحكومة المصرية خلال المرحلة الحالية وتأثيره الإيجابي على تحسين بيئة الأعمال وإتاحة حزم تحفيزية ضخمة للاستثمارات الجديدة بالسوق المصري بالإضافة إلى توفير البنية التحتية التي تدعم منظومة النمو الصناعي.

وأشار قابيل إلى أن عدد كبير من الشركات الروسية المشاركة في المائدة المستديرة قد اأكدوا رغبتهم في الاستثمار في المنطقة الصناعية الروسية بمصر وبصفة خاصة في قطاعات الصناعات الهندسية والسيارات والآلات والمعدات الزراعية والصناعات الثقيلة والسكك الحديدية والطاقة الجديدة .

ومن ناحية أخرى عقد الوزير لقاء موسعاً مع وفد مجموعة أوشان الفرنسية أحد أكبر سلاسل التجزئة العالمية (هايبر ماركت) والتي تمتلك نحو ٣٥٠ فرعا في روسيا وحدها.

وقال الوزير إن اللقاء تناول تعزيز تواجد المنتجات المصرية في السوق الروسي من خلال هذه السلسلة العالمية وخاصة في مجال السلع الزراعية والمنتجات الغذائية التي تتمتع بجودة عالية وتواجد قوي في السوق الروسي وتمثل نحو ٧٧ % من اجمالي الصادرات المصرية إلى روسيا بالإضافة إلى منتجات التعبئة والتغليف والمنتجات الكيماوية والمفروشات المنزلية ومستحضرات التجميل ، خاصة مع تزايد دور هذه السلاسل في سوق التجزئة الروسي وإمكانية الانتاج لحسابها.

وقالت شيرين الشوربجي رئيس هيئة تنمية الصادرات أنه تم خلال اللقاء الاتفاق على قيام الهيئة بالتنسيق فيما بين مجموعة أوشان والشركات المصرية الموردة للمنتجات الغذائية والحاصلات الزراعية لتوفير احتياجات الشركة خاصة في ظل إشادة مسئولي الشركة بجودة المنتجات المصرية.

وأضافت الشوربجي أن الهيئة قامت أيضا بترتيب بعثة تجارية للشركات المصرية إلى روسيا للتعرف على أرض الواقع على احتياجات السوق الروسي من المنتجات الغذائية والزراعية وذلك على هامش فعاليات معرض موسكو الدولي للصناعات الغذائية المقرر عقده خلال شهر سبتمبر المقبل .

ويذكر أن المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة قد وصل القاهرة قادماً من العاصمة الروسية موسكو بعد ترأسه الوفد المصري المشارك بفعاليات اللجنة الوزارية المصرية الروسية المشتركة للتعاون الاقتصادي والتقني والفني والعلمي والتي اختتمت أعمالها أمس، وتم خلالها التوقيع على اتفاقية إنشاء المنطقة الصناعية الروسية بمصر بمحور قناة السويس .

فيديو قد يعجبك: