إعلان

هدوء في الطلب على الريال السعودي مع انخفاض عدد المعتمرين

07:37 م الخميس 24 مايو 2018

ريال سعودي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- منال المصري:

قال مديرو فروع في بنوك وصرافات، إن الطلب على الريال السعودى بين العملاء بغرض أداء العمرة يشهد هدوء شديدا بفروع البنوك خلال الشهر الجاري مقارنة بالعام الماضي.

وأضاف المسؤولون أن سعر الريال السعودي سجل ارتفاعا، فيما انخفض عدد المعتمرين بالعام الجاري بسبب ارتفاع تكلفة العمرة .

ومنذ بداية الشهر الجاري، ارتفع سعر الريال السعودي نحو 6 قروش أمام الجنيه، نتيجة ارتفاع سعر الدولار، وبحسب بيانات البنك المركزي المصري، سجل متوسط سعر الريال السعودي اليوم 4.78 جنيه، مقابل 4.72 جنيه في مطلع الشهر الجاري، وبلغ سعره بالبنك الأهلي المصري نحو 4.73 جنيها.

قال مديرو فروع في بنكي الأهلي المصري ومصر، إن الطلب على الريال السعودى بين العملاء سجل هدوء شديدا خلال للشهر الجاري بالبنوك، مقارنة بموسم العمرة من العام الماضي، بسبب ارتفاع سعر الريال السعودي وتراجع أعداد المعتمرين لارتفاع تكلفة العمرة.

وكان أصحاب شركات سياحة دينية وعاملون في المجال، توقعوا راجع أعداد المعتمرين بنسبة تتراوح بين 40 إلى 50% خلال العام الجاري، وذلك بعدما فرضت وزارة السياحة رسوما إضافية على متكرر العمرة خلال آخر 3 سنوات، فضلا عن ارتفاع أسعار برامج العمرة وتذاكر الطيران، نتيجة لتطبيق السعودية ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5% منذ بداية العام.

وباسل السيسي، رئيس لجنة السياحة الدينية السابق بغرفة شركات السياحة، ركودا في الطلب على العمرة بنسبة 50%، بسبب زيادة الأعباء على المعتمرين بعد الضوابط الجديدة للعمرة.

وفسر مسرولو البنوك والصرافات، أسباب ارتفاع سعر الريال السعودي مقابل الجنيه على الرغم من زيادة المعروض وتراجع الطلب بارتباط العملة السعودية بسعر الدولار في مصر بصرف النظر عن حجم المعروض، موضحين أن سعر أي عملة من النقد الأجنبي ترتبط بسعر الدولار في تقيمها بمصر .

وأكد مديرو الفروع أن العملاء يفضلون الذهاب للشراء من الصرافات أكثر من البنوك، وذلك لاتباع الصرافات إجراءات ميسرة في بيع العملة تتمثل في عدم الحاجة لتقديم أوراق أو وضع حد أقصى لبيع الريال مثل البنوك.

وقال سامح الطحاوي، مدير فرع في أحد البنوك الخاصة، إن الطلب على الريال السعودي يشهد انخفاضا شديدا فيي موسم العمرة الحالي مقارنة بالعام الماضي، ويوجد معروض كبير من الريال مقابل تراجع الطلب .

وأشار الطحاوي، الى أن العملاء يذهبون للصرافات لتدبير الريال وذلك لعدم الحاجة إلى تقديم أوراق السفر للحصول على العملة مثل البنوك.

وقال راضي محمد مدير فرع شركة صرافة مملوكة لأحد البنوك العامة، إن تراجع الطلب على الريال السعودي يصل إلى 80% بين العملاء في موسم العمرة بالعام الجاري مقارنة بالعام الماضى .

وأضاف محمد، لمصراوي، أن هناك توافرا في الريال السعودي بالشركة مقابل تراجع الطلب على شرائه، موضحا أن البنوك تصدر الفائض لديها من الريال السعودي إلى المراسلين في السعودية لعدم وجود طلب عليه في السوق بالوقت الراهن.

وتوقع محمد، تلاشى الطلب عل الريال السعودي قرب نهاية شهر رمضان لانتهاء موسم العمرة وزيادة تحويلات المصريين بالخارج مع بدء مؤسم الإجازات.

وتبيع البنوك الريال السعودى لعملائهم وغير عملائهم بغرض أداء العمرة بشرط توافر الأوراق وتقديمها للبنك قبل السفر بـ 48 ساعة لإثبات الحاجة من شراء للريال.

وتبيع الصرافات الريال السعودي للعميل دون الحاجة لتقديم أوراق طالما لايزيد المبلغ عن ما يعادل 30 ألف جنيه، وفي هذه الحالة تطبق الصرافات تعليمات المركزي فتطلب من العميل ملىء استمارة يوضح فيها الرقم القومي، والعنوان والاسم بالكامل كإجراء احترازي فقط.

وتبيع الصرافات العملة دون حد أقصى طالما توافرت في الصرافة.

لمشاهدة مسلسلات رمضان 2018 قبل أي حد..

جهز إفطارك من طبخة ع السريع: أسرع طريقة لتجهيز الأكل

فيديو قد يعجبك: