إعلان

وزير التجارة: 66.5 مليون دولار استثمارات روسيا غير البترولية في مصر

06:25 م الأربعاء 23 مايو 2018

طارق قابيل وزير التجارة والصناعة خلال اجتماع اللجن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن الاستثمارات الروسية غير البترولية في مصر وصلت إلى نحو 66.5 مليون دولار تم ضخها في 434 مشروعا، بحسب بيان من وزارة التجارة والصناعة اليوم الأربعاء.

ودعا قابيل الشركات الروسية إلى زيادة حجم هذه الاستثمارات واستغلال الفرص التي ستتيحها إقامة المنطقة الصناعية الروسية في شرق بورسعيد والتي ستفتح المجال أمامها للاستفادة بإمكانات السوق المصري والانطلاق نحو الأسواق العربية والأفريقية والدول والتكتلات الأخرى التي ترتبط مصر معها باتفاقات تجارة حرة.

جاء ذلك ضمن كلمة الوزير خلال فعاليات الدورة الحادية عشر للّجنة المشتركة المصرية الروسية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني والتي عقدت بالعاصمة الروسية موسكو خلال الفترة من 21 إلى 23 مايو الجاري وبحضور دينيس مانتيروف وزير التجارة والصناعة الروسي.

ووقع قابيل ومانتيروف اليوم الأربعاء، اتفاقية إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر بمنطقة محور قناه السويس برعاية الرئيسين عبد الفتاح السيسي وفلاديمير بوتين.

وأشار قابيل خلال اجتماع اللجنة المشتركة، إلى الفرص التي يتيحها مشروع محور الطاقة الإقليمي للشركات الروسية الكبرى العاملة في مجال البترول والغاز والبتروكيماويات.

ودعا الوزير شركات البتروكيماويات الروسية إلى الاستثمار في مجمع البتروكيماويات في السويس ومجمع العلمين، واستغلال فرص الاستثمار في قطاع التعدين في مشروع المثلث الذهبي.

وحققت الصادرات المصرية للسوق الروسى خلال عام 2017 طفرة كبيرة تجاوزت للمرة الأولي حاجز الـ 500 مليون دولار، ضمن 3.8 مليار دولار قيمة التبادل التجاري خلال العام، بحسب وزير التجارة.

وتمثلت الصادرات المصرية لروسيا في المنتجات الزراعية، وقطاعات الصناعات الطبية والهندسية والكيماوية والمنسوجات والملابس وغيرها، وفقا لقابيل.

وأرجع قابيل الزيادة في معدلات الواردات المصرية من روسيا الاتحادية إلى كون هذه الواردات سلع استراتيجية يحتاجها السوق المصري مثل القمح وبعض المنتجات البترولية والآلات والمعدات.

وقال قابيل إن استئناف رحلات الطيران بين القاهرة وموسكو وخطوات استعادة رحلات الطيران بين المدن الروسية والغردقة وشرم الشيخ، وعودة التدفق السياحي الروسي إلى مصر سيسهم في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي.

وأضاف أن الاتفاقات والبروتوكولات الموقعة خلال انعقاد اللجنة ستسهم في تفعيل علاقات التعاون وتحسين فرص أداء الأعمال أمام الشركات في البلدين، بالإضافة إلى تيسير أداء الأعمال وتسريع إجراءات الفحص والرقابة والتعامل بشفافية وتبادل المعلومات وتلافي العوائق الفنية التجارية.

وأعرب قابيل عن تطلع مصر إلى مضاعفة أرقام التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة، وتدعيم علاقات التعاون الفني والتكنولوجي والعلمي بين البلدين، وتعزيز الاستفادة من التراكم المعرفي والتكنولوجي والعلاقات الثنائية في تحديث بعض المصانع المصرية التي أنشئت بخبرات وتكنولوجيات روسية.

وأشار إلى أن مصر تسعى لتعزيز بناء القدرات والتدريب للمهندسين والعاملين المصريين خاصة في مشروع الضبعة النووي، وتعزيز إمكانات التعاون مع روسيا في مجال العلوم والبحوث المتعلقة بهندسة البترول والهندسة الطبية والنووية للاستفادة من الخبرات والقدرات الروسية الكبيرة في هذه المجالات.

وقال قابيل إن هناك فرصة كبيرة للتعاون في مجالات الطيران والطاقة والصناعات الفضائية، والنقل والسكك الحديدية والتعدين وفق شراكة ثنائية قائمة على الاستثمار المشترك ونقل التكنولوجيا والتعاون الفني وتحقيق منفعة متبادلة للطرفين.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان