إعلان

وزير الصناعة: بدء مفاوضات التجارة الحرة مع الاتحاد الأوراسي في سبتمبر

11:53 ص الأربعاء 23 مايو 2018

صورة لاجتماع الوزير، طارق قابيل، مع ممثلي الاتحاد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- إيمان منصور:

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة اليوم الأربعاء، إنه سيتم عقد الجولة الأولى لمفاوضات اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي خلال شهر سبتمبر المقبل، مؤكدا تطلع مصر إلى الإسراع في إنهاء جولات المفاوضات مع هذه الدول.

ويضم الاتحاد الأوراسي، كلا من روسيا الاتحادية، وبيلاروسيا، وكازاخستان، وأرمينيا، وقيرغيزستان في أقرب وقت ممكن، الأمر الذي يسهم في تعزيز وتطوير العلاقات المشتركة بين مصر ودول الاتحاد في مختلف المجالات التجارية والاقتصادية.

وقال الوزير في بيان صحفي اليوم الأربعاء إن مصر ترحب بالخطوة التي اتخذها مجلس الاتحاد الأوراسي بتفويض الدول الأعضاء والمفوضية الاقتصادية للاتحاد الأوراسي ببدء التفاوض مع مصر.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير مع فيرونيكا نيكشينيا وزيرة تجارة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، وذلك على هامش زيارته الحالية لروسيا لترأس وفد مصر في فعاليات الدورة الحادية عشر للّجنة المشتركة المصرية الروسية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والفني.

وقالت فيرونيكا نيكشينيا وزيرة تجارة الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، إن الاتحاد حريص على بدء المفاوضات الخاصة باتفاق التجارة الحرة مع مصر، حيث شهدت المرحلة الماضية تحرك مكثف من الاتحاد للتنسيق مع الدول ال ٥ الأعضاء بالاتحاد للوصول إلى موقف موحد بشأن بدء جولات التفاوض وهو الأمر الذي تم انجازه بالفعل.

وأضافت في البيان أن جولات التفاوض المباشرة سيشارك فيها ممثليين عن الدول الـ ٥ الأعضاء بالاتحاد وممثلو اللجنة الاقتصادية الأوراسية، كما سيتم إجراء اتصالات مكثفة بين فريق التفاوض في الجانبين الأوراسي والمصري عبر الوسائل التقنية الحديثة (الفيديو كونفرانس ) وذلك للإسراع في إنهاء جولات التفاوض في أقرب وقت.

وقال قابيل إن اللقاء قد تناول الاتفاق على وضع خارطة طريق وخطة عمل للمفاوضات وفق جدول زمني محدد للإسراع في الإنتهاء من اتفاق التجارة الحرة بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي في أقرب وقت، والذي سيسهم في إحداث طفرة في العلاقات الإستثمارية والتجارية بين الجانبين حيث تعد مصر مركزًا مهما للدول الأوروآسيوية للوصول لمختلف الأسواق الأفريقية والعربية.

وأشار الوزير إلى أن مصر كانت قد تقدمت للاتحاد الأوراسي بمقترح لمشروع اتفاق التجارة الحرة لبدء التفاوض عليه خلال جولات التفاوض.

وارتفع معدل التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد الأوراسي خلال العام الماضي إلى 6.9 مليار دولار، منها 6.3 مليار دولار واردات مصرية و 573 مليون دولار صادرات مصرية، بحسب الوزير.

وتتمثل أهم الصادرات المصرية لدول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي في السلع الزراعية والآلات والمعدات والمنتجات الدوائية، بنما تشمل أهم الواردات المصرية في القمح والمعادن والصناعات الكيماوية والمنتجات البلاستيكية والسيارات والجرارات.

وأشار الوزير إلى ضرورة تعزيز تلك العلاقات والعمل على تحقيق طفرة كبيرة في معدلات التبادل التجاري بين مصر ودول الاتحاد خلال المرحلة المقبلة بما يعكس العلاقات السياسية القوية بين الجانبين.

لمشاهدة مسلسلات رمضان 2018 قبل أي حد..

فيديو قد يعجبك: