إعلان

التكلفة تصل لـ"25 مليون جنيه".. من يربح سباق إعلانات المحمول في رمضان؟

05:42 م الأحد 20 مايو 2018

شركات المحمول تتنافس على جمع النجوم في إعلانات رمض

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء شلبي:

يعد الموسم الرمضاني الفترة الأهم، لدى شركات المحمول للدفع بحملاتها الإعلانية والتسويقية، وأصبحت العادة هي الصرف بسخاء على إعلانات ضخمة تضم أكبر عدد من النجوم.

هذا العام بدأ قويا بمنافسة متشابهة بين شركتي أورانج وفودافون، بإعلانين جمعا عددا كبيرا من نجوم الفن وكرة القدم، وانتظرت شركة اتصالات حتى بدأ الموسم وأطلقت حملتها الدعائية بعد يومين من بداية شهر رمضان، متضمنة أيضا عددًا من نجوم الفن والغناء.

ووفقًا لمصدر بإحدي شركات المحمول، فإن ميزانية الإعلان التي تقدمها شركته في موسم شهر رمضان تقدر بنصف ميزانية التسويق للعام بأكمله في بعض الأحيان.

ويبلغ متوسط تكلفة إنتاج الحملة الإعلانية بين 15 إلى 25 مليون جنيه، بخلاف تكلفة إذاعتها عبر القنوات المختلفة، بحسب المصدر.

وتستحوذ شركات الاتصالات وحدها تقريبًا على ربع إجمالي الإنفاق الإعلاني، بشكل عام، وترتفع هذه النسبة خلال رمضان، حيث تعول الشركات على زيادة إيراداتها بنسب تصل إلى أكثر من 30% خلال هذا الشهر، بحسب المصدر.

قياس المشاهدات والتفاعل أصبح من السهولة مراقبته، وأسهل الطرق لتتبعه هو أعداد مشاهدات اليوتيوب، ولذلك تابع مصراوي المنافسة الكبيرة بين إعلانات شركة "فودافون مصر" و"أورانج" - الأكثر مشاهدة- وبين إعلاني "اتصالات مصر" و"we" والأحدث مشاهدة.

وبحسب عدد المشاهدات عبر اليوتيوب جاء إعلان شركة "أورانج" لرمضان 2018، "جاري يا جاري" بعد 4 أيام متصدرًا مشاهدات الإعلانات الخاصة بشركات المحمول بعدد 7,450,482 مشاهدة حتى الآن، يليه إعلان شركة "فودافون"، "نجوم رمضان السنة دي" بـ 6,330,414 مشاهدة.

اتصالات مصر انتظرت قليلا حتى تستطلع الأجواء لكنها في النهاية قررت أن تحذو نفس حذو الشركتين المنافستين بجمع عدد أكبر من الفنانين المشاركين تجمعهم أغنية واحدة، وحقق إعلان "اتصالات مصر" بعد يومين من عرضه 753.384 ألف مشاهدة عبر اليوتيوب.

بينما قدمت شركة "we" حملة إعلانات عادية لم تتضمن مشاركة أي من نجوم الفن والغناء، لكن حملتها حصدت 1.414.368 مليون مشاهدة على اليوتيوب، حيث يرتكز الإعلان حول ما تقدمه الشركة من باقات إنترنت موبايل للعملاء.

فيديو قد يعجبك: