إعلان

79 مليار جنيه استحقاقات شهادة الـ 20% ببنكى الأهلي ومصر خلال أسبوعين

01:50 م السبت 19 مايو 2018

صورة لمتعاملين بمقر أحد البنوك العامة في مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - منال المصري:

سجل إجمالي استحقاق الشهادة مرتفعة العائد 20% قيمة 79 مليار جنيه، في بنكي الأهلي ومصر خلال أسبوعين، بحسب مسؤولين في البنكين.

وكانت بنوك الأهلي ومصر والقاهرة، بدأت الأسبوع قبل الماضي، إيداع أصل قيمة شهادة الادخار ذات العائد 20%، للعملاء الذين حل موعد استحقاق شهاداتهم.

وستواصل البنوك إعادة أصل الشهادة للعملاء بشكل تدريجي، بحسب موعد استحقاق كل شهادة، خلال الشهور المقبلة.

وقال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إن حصيلة استحقاق الشهادة 20% بلغت 47 مليار جنيه منذ بداية الأسبوع قبل الماضي وحتى يوم الخميس الماضي.

وبحسب قول أبو الفتوح، فإن استحقاق شهادة 20% تم إعادة ضخها في الشهادة ذات العائد 16.25% المملوكة لبنك الاستثمار القومي، والتي يبيعها البنك الأهلي.

ويطرح البنك الأهلي عبر فروعه شهادة 16.25% بالنيابة عن بنك الاستثمار القومي نظرا لعدم امتلاك الثاني فروع خارجية ويبلغ أجل الشهادة عاما واحدا، ويصرف العائد كل ثلاثة شهور.

وكان طارق عامر، محافظ البنك المركزي، قال لمصراوي إن مدخرات المصريين في شهادات الـ 20% التي حل أجلها، لم تخرج من البنوك حتى الآن.

وأضاف في تصريحات لمصراوي، أنه "حتى لو خرج جزءا منها قد يسهم ذلك في استثمارها في السوق بما يعود في النهاية بالفائدة على الاقتصاد المصري".

وقال عاكف المغربي نائب رئيس بنك مصر، لمصراوي إن البنك رد 32 مليار جنيه للعملاء الذين حل موعد استحقاق شهاداتهم ذات العائد 20%، منذ بداية الأسبوع قبل الماضي، وحتى أمس الخميس.

وأضاف المغربي، أن جزءا كبيرا من هذه الاستحقاقات تم إعادة استثمارها في شهادة الاستثمار ذات العائد الثابت 15%، والتي تقدم أعلى سعر عائد بالبنك.

ويفضل كثير من المصريين استثمار مدخراتهم في أوعية ادخارية بنكية، باعتبارها أكثر أمانا، لكن مع انخفاض معدلات الفائدة خلال الفترة الأخيرة، والمنتظر أن تواصل انخفاضها قريبا، فإن البعض قد يفكر في المخاطرة باستثمار مدخراته في مجالات أكثر ربحية مثل العقارات أو البورصة أو الذهب.

وطرحت بنوك الأهلي ومصر والقاهرة، شهادة الـ 20% في نوفمبر 2016، بعد تعويم الجنيه، من أجل دعم العملة المحلية والحد من الدولرة، وكبح التضخم.

وتوقفت البنوك عن طرح هذه الشهادة في منتصف فبراير الماضي، بعد قرار المركزي بخفض الفائدة 1% لأول مرة منذ تحرير سعر الصرف.

وبلغت حصيلة بيع شهادة الـ 20% خلال 14 شهرا، نحو 400 مليار جنيه في البنك الأهلي، و200 مليار جنيه في بنك مصر.

وتبلغ قيمة الاستحقاقات في أول شهرين ببنك مصر نحو 60 مليار جنيه، ونحو 188 مليار جنيه في البنك الأهلي.

وتطرح البنوك حاليا أوعية ادخارية متنوعة بأسعار فائدة مختلفة، من أجل تشجيع العملاء على إعادة استثمار أموالهم في البنوك.

وتعد أعلى شهادة ادخار ذات عائد ثابت في الجهاز المصرفي حاليا، هي شهادة بنك الاستثمار القومي، التي تبلغ مدتها عام واحد، بفائدة ثابتة 16.25% وتطرح فقط عن طريق فروع البنك الأهلي.

كما أن بنكي الأهلي ومصر يوفران شهادة ادخار ذات عائد متغير، مرتبط بسعر الفائدة في البنك المركزي، مدتها 3 سنوات.

فيديو قد يعجبك: