إعلان

القاهرة للأدوية تستهدف مليار جنيه مبيعات خلال العام المالي الجاري

03:27 م الجمعة 18 مايو 2018

مقر شركة القاهرة للأدوية التابعة لقطاع الأعمال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

تستهدف شركة القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية، زيادة مبيعاتها خلال العام المالي الجاري، إلى مليار جنيه، بزيادة 14.5% عن المستهدف في موزانة الشركة.

وقال عادل الطحلاوي، رئيس الشركة، في تصريحات لمصراوي، إن الشركة ستكون أول شركات الأدوية التابعة لقطاع الأعمال العام التي تحقق مبيعات بقيمة مليار جنيه في العام المالي الجاري الذي ينتهي في يونيو 2018.

وكانت الشركة اعتمدت في موازنة العام المالي 2017- 2018، إيرادات مستهدفة بقيمة 873.4 مليون جنيه، بالإضافة إلى أنها تستهدف رفع أرباحها بنسبة 83.1% على أساس سنوي، خلال العام المالي الجاري.

وخلال التسعة شهور الأولى من العام المالي الجاري، ساهم ارتفاع مبيعات الشركة إلى 617.7 مليون جنيه مقارنة بـ 505.9 مليون جنيه خلال العام المالي الماضي، في زيادة أرباحها خلال الفترة نفسها بنسبة 11.3%.

وعلى الرغم من ارتفاع المبيعات فإن الشركة تواجه عددا من المشكلات، بينها التسعير الجبري لمنتجاتها، خاصة مع ارتفاع أسعار المواد الخام التي يتم استيرادها من الخارج بسعر الدولار العالمي، إلى جانب آثار تعويم الجنيه على قطاع الدواء.

وقال رئيس الشركة، إن "البعد الاجتماعي" الذي تتحمله الشركات بالإضافة إلى التسعير الجبري يجعل أزمتها مضاعفة، "في حين أنه يمكن تلبية التزام الدولة تجاه المواطنين فيما يتعلق بأسعار الدواء بطرق أخرى مثل التأمين الصحي".

وتمثل أزمة التسعير حالة عامة لدى شركات قطاع الأعمال العام العاملة في مجال الأدوية، وهو ما أشار إليه وزير قطاع الأعمال العام خالد بدوي، في اجتماعه مع الشركة القابضة للأدوية أحمد حجازي، ورؤساء الشركات التابعة، في مارس الماضي، مؤكدا استعداد الوزارة للتعاون مع الشركات في إعادة تسعير المنتجات الخاسرة من خلال التفاوض مع وزارة الصحة.

وعلى الرغم من انتعاشة بعض الشركات التي تعتمد بشكل كبير على التصدير بعد قرار التعويم، فإن شركة القاهرة للأدوية لم تستفد من قرار التعويم، والشركات التي استفادت "بشكل طفيف" كان نتيجة تحريك الأسعار، بحسب الطحلاوي.

"سعر الدولار زاد من 8 جنيهات قبل التعويم إلى 18 جنيها بعدها، في حين حركت الحكومة أسعار الدواء في آخر زيادة بنسبة بين 10 إلى 20% وهي نسبة ليست متوازنة" بحسب الطحلاوي.

وكانت شركة القاهرة للأدوية،طالبت في إحدى جمعياتها العمومية، مراعاة التكلفة المباشرة عند تسعير الدواء بدلا من التكلفة الكلية مقارنة بسعر بيع المصنع، خاصة وأنها تواجه تحديا في 36 مستحضرا طبيا تحقق خسائر بقيمة 9.38 مليون جنيه تمثل الفرق بين التكلفة الصناعية وسعر بيع المصنع.

ووفقا لبيانات الشركة المرسلة لـ"البورصة المصرية" توقعت الشركة خسارة 16.4 مليون جنيه العام المالي الجاري، بسبب 44 مستحضرا تقل أسعار بيعها عن تكلفتها، وهو ما علق عليه رئيس الشركة بأنه "إذا كان لدي مستحضر فعال يعالج مرض ما لكن سعره 50 قرشا، لن أنتجه لأنني سأخسر".

وتملك الشركة القابضة للأدوية والكيماويات والمستلزمات الطبية – التابعةلقطاع الأعمال العام- 60% من شركة القاهرة للأدوية والصناعات الكيماوية.

وتعمل القاهرة للأدوية، في إنتاج جميع أنواع الأدوية من الكبسولات ومستحضرات التجميل والموادالكيماوية والخلاصات والأدويةالبيطرية والمبيداتالحشرية وتعبئتها وتوزيعها والإتجارفيها، والتصنيع للغير ولدى الغير.

اقرأ أيضا:

شركات الدواء الحكومية تبحث عن طوق نجاة من نزيف الخسائر

المبيعات ترفع أرباح القاهرة للأدوية 11% خلال تسعة أشهر

وزير قطاع الأعمال يطالب المجلس الجديد للقابضة للأدوية بتطوير إنتاج الشركات

فيديو قد يعجبك: