إعلان

صندوق النقد يرحب بمواصلة الحكومة التوسع في برنامجي "تكافل وكرامة"

02:07 ص الجمعة 18 مايو 2018

صندوق النقد الدولي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين سليم:

رحب صندوق النقد الدولي بخطة الحكومة المصرية لمواصلة التوسع في برنامجي الدعم النقدي "تكافل وكرامة" لحماية محدودي الدخل والطبقات الأكثر احتياجا في مصر.

وقال الصندوق في بيان اليوم الجمعة "لا تزال تقوية شبكة الأمان الاجتماعي في مصر في طليعة أولويات الحكومة، الأمر الذي يلقى دعما كبيرا من صندوق النقد الدولي".

وأعلن الصندوق اليوم أنه توصل لاتفاق مع الحكومة المصرية للحصول على ملياري دولار، قيمة الشريحة الرابعة من القرض المقدم لها بقيمة ١٢ مليار دولار.

وفي نوفمبر ٢٠١٦ اتفقت مصر مع صندوق النقد الدولي على الحصول على قرض بقيمة ١٢ مليار دولار على ٣سنوات، مقابل تنفيذ برنامجا للإصلاح الاقتصادي، وحصلت مصر حتى الآن على ٣ شرائح من القرض.

وخصصت وزارة المالية مبلغ قيمته 17.5 مليار جنيه لمعاشات الدعم النقدي( تكافل وكرامة) خلال موازنة العام المالي الجديد، وهو نفس المبلغ المتوقع لها خلال العام المالي الحالي.

وبحسب البيان المالي لموزانة العام الجديد فإن الحكومة تستهدف رفع عدد المستحقين لمعاشات الدعم النقدي إلى 3.2 مليون مستحق خلال العام المالي الجديد، مقابل 2.85 مليون مستحق متوقعين بنهاية العام المالي الحالي.

ويمنح معاش تكافل للأسر الفقيرة بشرط انتظام أبنائها في تلقي خدمات صحية والانتظام في الدراسة، وتبلغ قيمة المعاش 325 جنيها في الشهر، بالإضافة إلى ٦٠جنيها للطفل دون عمر السادسة، ويرتفع إلى ٨٠ جنيها لطفل المرحلة الابتدائية، ١٠٠ جنيه لطالب المرحلة الإعدادية ١٤٠ جنيها للمرحلة الثانوية وكان يصرف سابقا بشكل تراكمي كل 3 أشهر عن طريق الأم، إلا أنه بعد قرار تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي بدأت الحكومة في صرفه شهريا.

بينما يمنح برنامج كرامة مساعدات نقدية شهرية، بمبلغ 350 جنيها لكبار السن، فوق 65 عاما، ولمن لديهم عجز كلي أو إعاقة، ولا يستطيعون العمل، أو ليس لديهم دخل ثابت.

فيديو قد يعجبك: