إعلان

وزير التعليم العالي يفتتح بيتا للتصميم وحاضنة تكنولوجية في جامعة النيل

02:20 م الإثنين 14 مايو 2018

جانب من افتتاح وزير التعليم العالي لبيت التصميم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - منال المصري:

افتتحت مبادرة "رواد النيل" الهادفة لدعم ريادة الأعمال والابتكار بدعم من البنك المركزي، اليوم الإثنين، بيتا للتصميم، وحاضنة تكنولوجية بمقر المبادرة بجامعة النيل الأهلية، بحسب بيان من الجامعة.

وحضر الافتتاح خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ومحمد الإتربي رئيس بنك مصر، وطارق خليل رئيس جامعة النيل ورئيس المجلس الاستشاري لمبادرة رواد النيل، وهبة لبيب المدير التنفيذي لمبادرة رواد النيل.

وتفقد المشاركون في الافتتاح مقر بيت التصميم، وجناح المنظومة التكنولوجية بجامعة النيل.

وأشار وزير التعليم العالي إلى ما تقدمه المبادرة من دعم فني ومعنوي ومادي للمبتكرين والرواد وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، تماشيا مع توجه القيادة السياسية والحكومة.

وقال إن البنوك المصرية داعمة بشكل كبير لمنظومة التعليم العالي والبحث العلمي في إطار العمل على زيادة وعي المجتمع بالصناعة وخلق مجتمعات حديثة، حيث تمتلك المبادرة وجامعة النيل البنية التحتية مثل معمل العلوم الحرارية وبيت الخبرة في التصميم الميكانيكي والتي تتماشى مع التطور العلمي بدول العالم.

وأضاف الوزير أنه لابد من تطوير المناهج والمعامل لمواكبة التطور والثورات الصناعية الحديثة خاصة وأن بعض الصناعات والأعمال ستختفي ولابد من تأهيل الشباب للمجالات الجديدة .

وقال رئيس جامعة النيل ورئيس المجلس الاستشاري لمبادرة رواد النيل، إن الهدف من المبادرة هو توفير بيئة داعمة لرواد الأعمال حتى يتمكنوا من تنفيذ أفكارهم وتحقيق معدلات نمو أسرع للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ويهدف بنك مصر للوصول إلى صناعة مصرية قادرة على المنافسة لتوفير العملة الأجنبية ودعم الاقتصاد المصري من خلال دعم الجامعات والبحث العلمي وريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، بحسب رئيس البنك والذي أشار إلى أن ذلك يؤدي بالضرورة لدخول الاقتصاد غير الرسمي في الاقتصاد الرسمي.

ويعد "بيت التصميم" بمثابة مقر يتوافر به كافة الإمكانيات اللازمة لرواد الأعمال لخلق وتطوير أفكارهم وتنفيذها على أرض الواقع، وذلك من خلال توفير أحدث أجهزة وأدوات التصميم والهندسة العكسية، بحسب البيان.

كما يتضمن نشاط بيت التصميم تنظيم العديد من الدورات التدريبية التي يشرف عليها كبار الخبراء وأساتذة الاقتصاد والتنمية بدعم من البنك المركزي، وبنك مصر، وبرنامج "Erasmus" لتطوير التعليم.

وقالت المديرة التنفيذية لمبادرة رواد النيل، إن المبادرة تهدف من إنشاء "بيت التصميم" إلى زيادة التعاون مع عدد أكبر من رواد الأعمال من خلال ورش العمل التي سيتم عقدها بداخله بهدف تنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة في مراحلها المختلفة بدءا من الفكرة ومرورا بمراحل النمو والنضوج.

كما يهدف بيت التصميم إلى تنمية قدرات رواد الأعمال، ورفع معدلات القدرة الهندسية لأكثر من 30 تصميما فنيا، وتصميم مشروعات جديدة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ودعم الشركات المبتدئة، وكذلك توفير عرض نماذج تصميمات الرواد على العديد من الشركات من خلال تنظيم مؤتمر سنوي يجمعهم بالمصنعين المهتمين لتسويق الأفكار المبتكرة، وفقا لهبة لبيب.

وأضافت أن "الحاضنة التكنولوجية" توفر كافة سبل الدعم والمساعدة للشركات الناشئة لتحقيق معدلات نمو سريعة ومتزايدة من خلال تقديم التدريب والدعم المالي والتقني إليهم، ومساعدتهم على الوصول إلى قاعدة عملائهم بشكل أسهل وأسرع.

ويمول نشاط الحاضنة التكنولوجية، أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، ودعم من جامعة النيل والبنك المركزي، ومؤسسة IBM، وبرنامج انطلاق "البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية"، ومؤسسة ZK Capital.

كما تعمل الحاضنة التكنولوجية على توفير معسكرات تدريبية للشركات الناشئة لتدريبهم على التقنيات العالمية الحديثة والتكنولوجيا الإدراكية، بجانب تقديم خدمات الدعم المالي وتوفير المادة العلمية ونقل الخبرة العالمية لأفراد الشركات الناشئة، وفقا للبيان.

وتعد مبادرة رواد النيل أحد أبرز المبادرات الهادفة إلى دعم وتنمية ريادة الأعمال في مصر، والتي تمثل نتاج اتفاقية رعاية استراتيجية بين البنك المركزي وجامعة النيل الأهلية والمقرر أن تستمر لمدة 5 سنوات.

فيديو قد يعجبك: