إعلان

بعثة من صندوق النقد تزور التضامن لمناقشة برامج الحماية الاجتماعية

03:43 م الخميس 10 مايو 2018

بعثة من صندوق النقد تلتقي وزيرة التضامن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- ياسمين سليم:

التقت وزيرة التضامن الاجتماعي، غادة والي، اليوم الخميس، بعثة صندوق النقد الدولي، التي تزور مصر في إطار المراجعة الثالثة من الصندوق لبرنامج مصر للإصلاح الاقتصادي.

وقال بيان من الوزارة اليوم إن والي التقت سوبير لال، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي والوفد المرافق له، واستعرضت معه الإجراءات والبرامج التي تنفذها الوزارة من أجل تحقيق الحماية الاجتماعية ودعم الأسر الأكثر احتياجًا.

وأطلعت والي، وفد الصندوق على آخر ما تحقق في تنفيذ برنامج الدعم النقدي "تكافل وكرامة" والخطط السمتقبلية للبرنامج وسبل التوسع في زيادة عدد الأسر المستفيدة، بحسب البيان.

كما ناقشت والي مع بعثة الصندوق مراجعة وتنقية المستفيدين من المساعدات الضمانية وضمهم لتكافل وكرامة ليكون هناك برنامج واحد للدعم النقدي مع التأكيد على تطبيق المشروطية في التعليم والصحة لاستمرار الأسر في الحصول على الدعم النقدي.

ويمنح معاش تكافل للأسر الفقيرة بشرط انتظام أبنائها في تلقي خدمات صحية والانتظام في الدراسة، وتبلغ قيمة المعاش 325 جنيها في الشهر، بالإضافة إلى ٦٠ جنيها للطفل دون عمر السادسة، ويرتفع إلى ٨٠ جنيها لطفل المرحلة الابتدائية، و١٠٠ جنيه لطالب المرحلة الإعدادية، و١٤٠ جنيها للمرحلة الثانوية.

وكان هذا المعاش يصرف سابقا بشكل تراكمي كل 3 أشهر عن طريق الأم، إلا أنه بعد قرار تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي بدأت الحكومة في صرفه شهريا.

بينما يمنح برنامج كرامة مساعدات نقدية شهرية، بمبلغ 350 جنيها لكبار السن، فوق 65 عاما، ولمن لديهم عجز كلي أو إعاقة، ولا يستطيعون العمل، أو ليس لديهم دخل ثابت.

وقال البيان إن الوفد ناقش رؤية الوزارة حول الحماية الاجتماعية من خلال التشغيل، كما تم استعراض البرامج الجديدة التي تنفذها الوزارة لدعم وحماية وتنمية الأسر الأكثر احتياجا ومنها مشروع دعم سبل العيش لأمهات الأطفال في المدارس المجتمعية.

ويدرب المشروع أكثر من 23 ألف أم على إدارة وإنشاء المشروعات متناهية الصغر، وتمويل أكثر من 6 آلاف مشروع للأمهات اللاتي حصلن على التدريب، وكذلك مشروع مستورة الذي مول ٩٠٠٠ سيدة بأكثر من ٩٠ مليون جنيه.

وقال البيان إن الاجتماع ناقش مشروع تنمية الطفولة المبكرة وتطوير الحضانات، والذي يتيح فرص عمل مباشرة في الحضانات التي سيتم إنشاؤها، كما يتيح فرصا للأمهات الراغبات في العمل أن يجدن مكانا مناسبا لأطفالهن.

ونقل البيان عن وفد الصندوق تأكيده أهمية التوسع في هذا البرنامج لعائده الاقتصادي والاجتماعي الكبير.

وتعهدت مصر في برنامجها للإصلاح الاقتصادي الذي قدمته لصندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار، بإنفاق 250 مليون جنيه على الحضانات العامة بنهاية يونيو 2017، بهدف تعزيز قدرة المرأة على العمل.

وبحسب البيان، تضمن الاجتماع عرض لبرنامج "2 كفاية" والذي يعمل على توعية السيدات المستفيدات من برنامج الدعم المشروط (تكافل) بأهمية تنظيم الانجاب والمباعدة بين فترات إنجاب الأطفال، وذلك في إطار الاستراتيجية القومية للإسكان.

وقالت غادة والي، في البيان إن معظم البرامج التي تنفذها الوزارة تراعي فيها أن تكون مصدرا لخلق فرص عمل جديدة.

ودعت والي صندوق النقد لدعم جهود الوزارة في برامج الحماية وإتاحة فرص عمل مناسبة لتوليد مصادر دخل للأسر الأكثر احتياجا حتى لا يحتاج المواطنون إلى دعم نقدي.

ونقل البيان عن سوبير لال، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي، إشادته بما يتم من جهود وما يُنفذ من برامج للحماية الاجتماعية في مصر، معربا عن رغبة الصندوق في التعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي لتحقيق المزيد من التقدم في ملف الدعم والحماية الاجتماعية.

فيديو قد يعجبك: