إعلان

لماذا تراجعت أسعار البصل والثوم خلال الموسم الجديد؟

04:55 م الأحد 18 مارس 2018

أسعار البصل والثوم

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

أرجع تجار وفلاحون تراجع أسعار محصول الثوم والبصل خلال الموسم الجديد إلى زيادة المساحة المزروعة، هذا العام، فضلاً عن زيادة الإنتاج المحلي والعالمي ما أدى إلى تراجع الكميات المصدرة.

وتراوح سعر طن البصل خلال الموسم الجديد بين 300 و400 جنيه، مقابل 800 جنيه العام الماضي، بحسب فلاحين تحدثوا لمصراوي.

وقال علي عيسى، الرئيس السابق للمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن هناك زيادة في الإنتاج العالمي والمحلي للبصل، ما أدى إلى انخفاض سعره محليًّا، وهو ما أثر أيضا على سعره التصديري.

وأضاف عيسى، لمصراوي، أن "زراعة البصل حققت للمزارعين أرباحًا كبيرة العام الماضي، لذلك توسع المزارعون في زراعة مساحات أكبر على أمل تحقيق ربح أكثر، ما أدى لزيادة المعروض من البصل وهو ما ساهم في تراجع الأسعار".

فبحسب مصدر مسؤول بمديرية الزراعة بسوهاج، رفض نشر اسمه، فإن المساحة المحددة لزراعة البصل على مستوى سوهاج، على سبيل المثال، تبلغ نحو 23 ألف فدان، لكن هناك عشرات الآلاف من الأفدنة مزروعة بمحصول البصل خارج الزمام، بالمناطق الصحراوية المستصلحة حديثًا.

وبحسب ما قاله محمد حسن، أحد تجار الخضار في سوق العبور، لمصراوي، فإن سعر البصل جملة يتراوح بين 70 قرشا وجنيه واحد، وهو سعر منخفض مقارنة بسعره في هذا الوقت من العام الماضي.

وأرجع حسن انخفاض السعر إلى زيادة المحصول وقلة الطلب والسحب عليه، وهو ما يدفع التجار لشراء كميات أقل خوفاً من تعرضه للتلف وتحقيق خسائر.

وقال محمد برغش، نقيب الفلاحين الأسبق، إن سعر بيع البصل والثوم هذا العام أقل كثيرًا من سعر تكلفته من ري وسماد وتقاوٍ ورش مبيدات وحرث وتجهيز، فضلا عن تكاليف النقل والمشال.

وأضاف برغش أن البصل والثوم من السلع التخزينية، وأسعارها متدرجة من يوم الحصاد حتى موسم الجني في المحصول الجديد، ولكن عملية التخزين تحتاج إلى تكلفة كبيرة للنقل وفرز وتجميع وتخزين، وهو ما يُشعر الفلاحين بالخسارة.

وقال إن المزارع الذي يخزن البصل يتحمل مخاطر نقص الوزن والتقلبات السعرية من يوم لآخر، ومعرض للخسارة.

اقرأ أيضا:

بالصور- البصل السوهاجي.. من العالمية إلى الكساد قصة يرويها الفلاحون

مزارعو المنيا: "الثوم والبصل" خربوا بيوتنا.. ومسؤولون: الفلاحون لم يتلفوا المحاصيل والسعر عرض وطلب

مزارعو الغربية بعد انخفاض أسعار بيع "الثوم": "هنحرق المحصول"

أفضل 3 طرق لتخزين البصل.. منها الجوارب النايلون

في موسمه.. هل حفظ الثوم في برطمان زجاجي أفضل أم في أكياس بلاستيك؟

فيديو قد يعجبك: