إعلان

150 مليون يورو حجم التبادل التجاري بين مصر وكرواتيا في 2017

12:07 م السبت 03 فبراير 2018

لقاء الوزير مع توميسلاف بوسنجاك سفير كرواتيا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

قال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن حجم التبادل التجاري بين مصر وكرواتيا بلغ خلال العام الماضي حوالي 150 مليون يورو، حيث يميل الميزان التجاري لصالح الجانب الكرواتي.

وأضاف أن مصر تسعى لتعديل الميزان التجاري مع كرواتيا من خلال فتح منافذ أكثر أمام الصادرات المصرية للنفاذ إلى السوق الكرواتي، بحسب بيان من وزارة التجارة والصناعة اليوم السبت.

وتتمثل أهم الصادرات المصرية لكرواتيا في المنتجات الزراعية والملح والخضر المجففة وملح كلوريد الصوديوم وفوسفات الكالسيوم.

بينما تتضمن أهم واردات مصر من الدولة الأوروبية في الأخشاب، والفاكهة، بحسب الوزير.

جاء ذلك خلال لقاء قابيل مع توميسلاف بوسنجاك سفير كرواتيا الجديد بالقاهرة، حيث بحثا سبل تعزيز التعاون الاقتصادي، وزيادة معدلات التبادل التجاري، والاستثمارات المشتركة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، وفقا للبيان.

وأشار الوزير إلى أهمية الاستفادة من الخبرات الكرواتية في الكثير من المجالات محل اهتمام الحكومة المصرية حاليا والتي تشمل نقل التكنولوجيات الصناعية المتطورة، والطاقة المتجددة، والزراعة، وتصنيع الآلات والمعدات.

وقال إن هناك فرصا ضخمة لتعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر وكرواتيا، حيث يمكن استخدام السوق المصري كمحور لنفاذ الصادرات الكرواتية ومنتجات الاستثمارات الكرواتية في مصر لأسواق عدد كبير من الدول العربية والأفريقية المرتبطة مع مصر باتفاقات للتجارة الحرة.

وأكد توميسلاف بوسنجاك حرص بلاده على تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية مع مصر خلال المرحلة الحالية باعتبارها دولة محورية ولاعب رئيسي في منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا.

فيديو قد يعجبك: