إعلان

بعد الرسوم الجديدة.. مواطنون يؤجلون أداء العمرة بسبب ارتفاع التكلفة

02:40 م الأحد 25 فبراير 2018

معتمرين

دور على لوجو مصراوي فى أخبار رمضان وادخل السحب الاسبوعى لتكسب سماعات JBL وموبايل

شروط المسابقه
  • لوجو مصراوي موجود داخل صفحة رمضانك مصراوي، دور على اللوجو وأنت بتتنقل بين أخبار رمضان، وكل لوجو هتلاقيه هيتحسب لك نقطة، وكل يوم فيه لوجو جديد في مكان مختلف، جمع نقاط أكثر وادخل سحب كل 10 أيام، على سماعات JBLوموبايل. يلاسجل إيميلك وابدأ بالاشتراك من هنا

كتبت- أميرة أحمد:

بعدما جمعت حكمت الشافعي وزوجها الأموال التي ستدفعها مقابل أدائهما لمناسك العمرة، العام الجاري، فوجئت أنها لن تستطع، بعدما فرضت وزارة السياحة رسوما إضافية على المعتمرين.

تقول حكمت لمصراوي "حسبي الله ونعم الوكيل، يعني بعد لما أجمع تمن العمرة أنا وجوزي منعرفش نطلع، علشان فرضوا رسوم جديدة على اللي طلع قبل كده".

واعتمدت وزيرة السياحة، رانيا المشاط، يوم الجمعة الماضي، الضوابط الجديدة للعمرة ومن المقرر أن تبدأ أولى رحلات العمرة في أول مارس المقبل.

وأعطت الضوابط الجديدة الأولوية للمواطنين الذين لم يسبق لهم أداء مناسك العمرة من قبل، حيث أقرت تحصيل ما يعادل ألفي ريال سعودي (حوالي 10 آلاف جنيه)، لمن سبق له العمرة في العام الماضي أو الأعوام السابقة بحد أقصى 3 سنوات، بحسب بيان من الوزارة.

كما أقرت دفع 3 آلاف ريال للمعتمر الذي يؤدي العمرة أكثر من مرة في الموسم الواحد، وذلك في حساب خاص بالبنك المركزي.

وتقول حكمت إن زوجها اعتمر قبل ذلك في عام 2016، ونظر لأن حالتها الصحية لم تسمح لها بالسفر وقتها فقررت تأجيل العمرة لحين تحسن صحتها.

وسينطبق على زوج حكمت شروط من سبق له العمرة في العام الماضي أو الأعوام السابقة بحد أقصى 3 سنوات أي دفع ألفي ريال كرسوم مقابل أداء العمرة مرة ثانية.

منذ عام 2016 تدخر حكمت الأموال اللازمة لأدائها العمرة هي وزوجها ""أنا بجمع في الفلوس من 2016 دخلت جمعية كبيرة مع الجيران، عشان أقدر أجمع فلوس العمرة ليا أنا وجوزي، نظرا لشرط المِحرم، وبعد ما جمعت المبلغ معرفش أطلع"، بحسب قولها.

اضطرت حكمت أن تسحب أوراقها التي قدمتها لإحدى شركات السياحة، نظرا لأن المبلغ المالي المطلوب أصبح أكبر من إمكانيتها.

ونفس السبب الذي منع حكمت من أداء العمرة هذا العام، هو ما جعل والد السيد عبد العاطي ينهمر في البكاء، بعدما علم أن القرار من الممكن أن يمنعه من تأدية مناسك العمرة هذا العام.

قال السيد عبد العاطي، لمصراوي "والدي عنده 72 سنة، وأنا ابنه الوحيد عملت عمره السنة اللي فاتت أنا وزوجتي، والسنة دي كنت هطلع أنا وهو لأن حالته الصحية متسمحلوش بالسفر لوحده خالص".

وبحسب عبدالعاطي "من الصعب أني أدبر 10 آلاف جنيه زيادة علشان الرسوم إللي هدفعها مقابل أني أروح العمرة مع والدي تاني".

منذ أن قرر عبد العاطي إلغاء فكرة أداء العمرة هذا العام وأصبحت الحالة النفسية لوالده سيئة للغاية "أبويا مبطلش عياط من ساعة ما عرف".

ويقول عبد العاطي إنه يفكر أن يعطي ثمن رحلة العمرة لأحد الشباب في منطقته كي يسافر مع والده لأداء العمرة، نظرا لصعوبة تدبير 10 آلاف زيادة كرسوم له.

ووفقا لوفاء صفوت، فإن قرار فرض رسوم على المعتمرين خلال 3 سنوات قرار غير صائب.

وتضيف لمصراوي "لو في عدل يبقى الرسوم تفرض على الناس اللي بتسافر تتفسح كل شهر وكل أسبوع وتصرف فلوس كتير في الفسح، يعني القرار يطبق على كل الرحلات مش السياحة الدينية بس".

اعتادت وفاء أداء العمرة كل سنتين، وبعد فرض الرسوم الجديدة ستضطر الانتظار كل 3 سنوات للذهاب للعمرة.

"الرسوم أصبحت غالية جدا هي تقريبا بثمن رحلة عمرة لشخص كمان"، بحسب قولها.

ويأتي قرار وزارة السياحة بوضع رسوم على تكرار العمرة، في سياق أزمة نقص العملة الصعبة التي كانت تعاني منها مصر قبل تعويم الجنيه، والتي كانت سببا في تقليص موسم العمرة ووقفه، خلال الفترة الماضية، وكذلك في إطار وضع السعودية حد أقصى للمعتمرين القادمين من مصر وهو 500 ألف معتمر.

وحددت السعودية 80% من هذه التأسيرات المسموح بها، في الفترة من أول الموسم وحتى نهاية شهر شعبان، على أن تكون الـ 20% المتبقية في رمضان.

ونصت ضوابط وزارة السياحة على أنها لن تسمح بترحيل التأشيرات غير المنفذة من حصة كل شركة إلى شهر رمضان.

فيديو قد يعجبك: