إعلان

وزير التجارة يعتمد التشكيل النهائي لمجلس الأعمال المصري البرتغالي

02:50 م الخميس 22 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

اعتمد طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، ووريكو دياس وزير الدولة البرتغالي للعولمة، التشكيل النهائي لمجلس الأعمال المصري البرتغالي، بحسب بيان من وزارة التجارة والصناعة اليوم الخميس.

وقال قابيل خلال لقاءه مع الوزير البرتغالي، إن تشكيل مجلس الأعمال المشترك يأتي في إطار حرص الوزارة على تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وأشار الوزير إلى أهمية تفعيل دور المجلس في تفعيل الشراكة الاستثمارية بين الجانبين من خلال التنسيق مع القطاع الخاص البرتغالي لإقامة مشروعات مشتركة تسهم في دفع العلاقات الاقتصادية بين البلدين إلى آفاق أرحب ومستويات غير مسبوقة.

وارتفع حجم التبادل التجاري بين مصر والبرتغال خلال العام الماضي إلى 218 مليون يورو مقابل 192.6 مليون يورو في عام 2016، بحسب الوزير.

وتتمثل أهم بنود الصادرات المصرية للبرتغال في الجلود والحديد والقطن والبلاستيك والأسمدة والسكر؛ بينما تشمل أهم الواردات المصرية من البرتغال الورق والبترول والمنتجات ومستلزمات الأثاث والمعدات الصناعية.

وتقدر الاستثمارات البرتغالية في مصر بنحو 404.7 مليون دولار بإجمالي قيمة مُساهمة تبلُغ 2 مليون دولار في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والملابس الجاهزة، والطاقة الجديدة والمتجددة، وفقا لطارق قابيل.

وقال وزير الصناعة إن هناك فرصا ضخمة للتعاون بين مصر والبرتغال خاصة في مجالات صناعة الجلود، والمنسوجات، إلى جانب مشروعي تنمية محور قناة السويس، واستصلاح الـ 1.5 مليون فدان.

وأضاف أن فرص التعاون تمتد أيضا لمجالات صناعة السيارات والأثاث والآلات والمعدات، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والطاقة المتجددة، والبنية التحتية، والمنتجات الغذائية، وقطاع التوزيع والنقل اللوجيستي، والزراعة، والإنشاءات.

وأشار الوزير إلى أن مدينة الجلود بالروبيكي التي أنشئتها الحكومة المصرية وتعتبر أكبر مدينة للجلود بمنطقة الشرق الأوسط، تمثل فرصة واعدة لرجال الأعمال البرتغاليين للاستثمار في هذا المجال.

وقال وريكو دياس، إن زيارته للقاهرة تأتي للتمهيد لزيارة الرئيس البرتغالي للقاهرة خلال النصف الأول من العام الجاري والتي تستهدف تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف أنه استعرض خلال زيارته الحالية الفرص الاستثمارية المهمة في مصر خاصة في مجال صناعة الجلود، حيث تعد البرتغال من أكبر الدول المستوردة للمنتجات الجلدية على مستوى العالم.

ووجه الوزير البرتغالي الدعوة لوزير التجارة والصناعة، لزيارة البرتغال في أقرب فرصة وذلك للتعرف عن كثب على أبرز مجالات التعاون الاقتصادي بين البلدين خلال المرحلة المقبلة.

وأشار دياس إلى تطلع الجانب البرتغالي لتعزيز الدور الذي يلعبه مجلس الأعمال المصري البرتغالي في تطوير العلاقات الاستثمارية والتجارية بين البلدين، والانتقال بها لآفاق غير مسبوقة.

وقال طارق قابيل إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للبرتغال عام 2016 مهدت الطريق لبدء مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين خلال المرحلة المقبلة، خيث تعتبر البرتغال محورا لنفاذ المنتجات المصرية لأسواق قارة أوروبا ودول أمريكا اللاتينية.

فيديو قد يعجبك: