إعلان

خسائر أورنج مصر تتراجع إلى 1.6 مليار جنيه في 2017

01:00 م الأربعاء 21 فبراير 2018

أورنج مصر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

القاهرة- مصراوي:

تراجعت خسائر شركة أورنج مصر، بنحو 35.5% خلال العام الماضي، لتصل إلى حوالي 1.6 مليار جنيه، مقابل نحو 2.6 مليار جنيه قبل عام.

وقالت أورنج في بيان للبورصة، اليوم الأربعاء، إن من أسباب خسارة الشركة "زيادة القروض بالإضافة إلى زيادة أسعار الفائدة بمعدل 6% خلال عام 2017، مما أثر على إجمالي تكاليف الاقتراض".

وأشارت إلى أن زيادة معدلات التضخم بنسبة عالية أدى إلى زيادة مضطردة في تكاليف التشغيل كزيادة أسعار الوقود والكهرباء، بحسب البيان.

وقالت أورنج إن تعويم الجنيه أدى إلى ارتفاع كبير في تكاليف الشركة، مشيرة إلى أن المكونات الأساسية للشبكة تستورد من الخارج.

وحررت مصر سعر الصرف في نوفمبر 2016، ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة أكثر من مرة من أجل كبح معدلات التضخم التي وصلت لأعلى معدلاتها في نحو ثلاثة عقود.

وهذا هو العام الثاني على التوالي الذي تحقق فيه أورنج خسائر، كنتيجة أساسية لزيادة القروض التي حصلت عليها الشركة.

ورغم الخسائر التي حققتها أورنج في العام الماضي، فإن إيرادات الشركة زادت بنحو 7.5% إلى حوالي 12.7 مليار جنيه.

وقالت الشركة إن هذه الزيادة في الإيرادات ترجع إلى تفعيل استراتيجيتها الجديدة في السوق التي أطلقتها في الربع الأخير من 2016.

وأشارت إلى أنها حققت زيادة في عملاء نظام الاشتراك الشهري وعملاء الأنظمة المختلفة بنسبة 20% خلال العام الماضي، بفضل العروض الجديدة التي طرحتها.

وقالت إن قاعدة عملاء الشركة ظلت ثابتة على أساس سنوي، رغم دخول مشغل رابع، وإن متوسط العائد من المستخدم زاد بنسبة 6.7% على أساس سنوي.

وفي سبتمبر من العام الماضي، اطلقت الشركة المصرية للاتصالات، شبكة المحمول الرابعة "WE"، إلى جانب شركات أورنج وفودافون واتصالات.

وأشارت الشركة إلى أنها حققت صافي ربح مجمع بمبلغ 123 مليون جنيه في الربع الرابع من عام 2017، وهو ما مكنها من تخفيض خسائرها المجمعة في 2017.

وقالت الشركة إنها دفعت 50% من تكاليف الاقتراض لمجموعة أورنج العالمية، مقابل الفوائد على 750 مليون يورو الممنوحة لأورنج مصر في عامي 2016 و2017.

وأشارت إلى أنها أتمت رسملة القروض التي حصلت عليها من مجموعة أورنج في 15 فبراير الجاري، بزيادة رأسمالها من 1 إلى 16.3 مليار جنيه.

وقالت الشركة إن "نجاح عملية زيادة رأس المال وإعادة الهيكلة اللاحقة لقروضها المحلية سوف يؤثران إيجابيا على صافي نتائج أعمال الشركة في 2018".

فيديو قد يعجبك: