إعلان

وزارة البترول: استقبال الغاز الإسرائيلي أحد الحلول لقضايا التحكيم

03:20 م الثلاثاء 20 فبراير 2018

كتب- أحمد السيد:

قال حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، اليوم الثلاثاء، إن استراتيجية تحويل مصر إلى مركز إقليمي للغاز الطبيعي، تشمل استقبال الغاز من عدة دول في شرق البحر المتوسط، ومنها إسرائيل وقبرص.

وأضاف في بيان حصل عليه مصراوي، أن "استقبال الغاز الإسرائيلي جزء من الحلول المطروحة للتوصل لاتفاق بشأن قضايا التحكيم المطروحة بين الشركات".

وكانت شركة ديليك للحفر، أعلنت أمس عن توقيع عقد لتصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر، مع شركة دولفينوس، الخاصة بقيمة تصل إلى 15 مليار دولار، خلال 10 سنوات.

وقال عبدالعزيز في البيان، إن الاتفاق الذي تم بين شركات قطاع خاص لاستيراد الغاز من إسرائيل واستقباله، سيخضع للقوانين المنظمة.

وأضاف أنه "على الشركات الخاصة التقدم بطلباتها رسمياً للنظر فيها وفقاً للضوابط الموضوعة في هذا الشأن".

وقال إن قانون تنظيم سوق الغاز الجديد يسمح للشركات بشراء الغاز واستيراده وإعادة بيعه سواء في السوق المحلي أو إعادة تصديره من خلال محطات الإسالة.

"هذا التوجه سوف يحقق قيمة مضافة للاقتصاد المصري بالاستفادة من الغاز المورد بإعادة استخدامه في العديد من الصناعات أو من خلال إعادة تصديره"، بحسب ما قاله عبدالعزيز.

وأضاف أن "مصر ماضية فى طريقها لتحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى بنهاية العام الحالي وتحقيق فائض من الغاز خلال عام 2019، وتنفيذ استراتيجيتها لتحويل مصر كمركز إقليمى للطاقة ويشمل ذلك استقبال الغاز من عدة دول فى شرق البحر المتوسط ومنها إسرائيل وقبرص".

وقال إن مصر لديها البنية الأساسية من خطوط أنابيب ومحطات إسالة لتكون ممر للطاقة والغاز الطبيعي وإن هذه البنية الأساسية قابلة للتوسع بإضافة محطات إسالة جديدة سواء في إدكو أو دمياط، بحسب البيان.

وأشار عبدالعزيز، إلى أن "هناك عدة دول في المنطقة تسعى للقيام بهذا الدور المحوري كمركز إقليمى للطاقة، وأن مصر لديها كل المقومات للقيام بهذا الدور الاستراتيجي في المنطقة".

فيديو قد يعجبك: