إعلان

لماذا تتراجع أسعار الخضروات في مصر؟

03:24 م الإثنين 19 فبراير 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- دينا خالد:

ساهم تراجع أسعار بعض الخضروات، بشكل أساسي، في انخفاض معدلات التضخم، خلال الشهرين الماضيين.

وسجل التضخم الشهري، معدلا سالبا، في الشهرين الماضيين، بسبب انخفاض أسعار بعض أصناف الخضروات، وهو ما شجع البنك المركزي على خفض الفائدة، بعدما أطمأن إلى سيطرته على معدلات التضخم.

وقال يحيى السني، رئيس شعبة الخضروات والفاكهة، في غرفة القاهرة التجارية، إن تراجع أسعار الخضروات سببه زيادة المعروض من الخضروات وتراجع الطلب عليها.

"الأسعار نزلت 20% في الوقت الحالي، والسوق في حالة ركود، والتجار والمزارعين اضطروا يقللوا الأسعار حتى لا تتلف الخضروات لأنها سلعة سريعة التلف ولا يمكن تخزينها فترة طويلة"، بحسب ما قاله السني لمصراوي.

وأظهرت نشرة التضخم التي يصدرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، شهريا، انخفاض معدل التضخم في الخضروات بنسبة 3.3%، بسبب انخفاض أسعار الطماطم بنسبة 9.5% والجزر 5.5% والفاصوليا 19.8% والبطاطس 4%.

وقال محمد حسن، تاجر خضروات في سوق العبور، إن الإقبال على شراء الخضروات تراجع للنصف تقريبا في الفترة الأخيرة، رغم وفرة المحصول.

"الإنتاج كبير ومتوفر، والخضروات سلعة سريعة التلف، وكثير من المزارعين والتجار بيخافوا إن الخضروات تتلف، وبيبيعوا بأسعار أقل، لزيادة البيع وتحريك السوق"، بحسب ما قاله حسن.

وقال السني إن تراجع الطلب على شراء الخضروات يرجع إلى "الظروف الاقتصادية الصعبة للمواطنين وضعف القدرة الشرائية لهم، فكثير منهم قلل مشترياته من الخضروات".

وتوقع السني مزيدا من الانخفاض في أسعار الخضروات خلال الشهور المقبلة، مع اقتراب موسم الصيف الذي يزيد فيه الإنتاج، والمعروض في السوق.

واتفق حسن مع ما قاله السني، موضحا أن الخضروات تكون معرضة للتلف أكثر في فصل الصيف بسبب حرارة الجو، ولذلك يفضل التجار والمزارعين التخلص من المحصول بسرعة.

فيديو قد يعجبك: