إعلان

وزير التجارة يقرر استمرار فرض رسوم على صادرات خامات تعدينية

12:33 م الإثنين 12 فبراير 2018

طارق قابيل وزير التجارة والصناعة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت - إيمان منصور:

أصدر طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، قرارا باستمرار رسم الصادر المفروض على عدد من الخامات التعدينية والتي تتضمن كتل ومجروش وبودرة التالك والكوارتز والفلسبار وكتل الرخام والجرانيت الخام والرمال لمدة عام اعتبارا من 10 فبراير الجاري.

وقال الوزير في بيان اليوم الإثنين، إن هذا القرار يستهدف تشجيع الصناعة المحلية من خلال توفير مستلزمات الإنتاج محليا والحفاظ على الاحتياطي الاستراتيجي لخامات المحاجر والمناجم لتحقيق أعلى قيمة مضافة منها في دعم الصناعة الوطنية.

وأضاف أن القرار جاء بعد دراسة وتحليل بيانات الصادرات الواردة من مستودع بيانات هيئة الرقابة على الصادرات والواردات، واستطلاع آراء الجهات المعنية والتي شملت هيئة الثروة المعدنية، وغرف الصناعات الكيماوية، والبترول والتعدين، ومواد البناء باتحاد الصناعات، في هذا الشأن، والتي طالبت جميعها باستمرار فرض رسم الصادر.

ونص القرار على استمرار رسم الصادر المفروض على بودرة التالك فائقة النعومة "50 ميكرون فأقل" بواقع 300 جنيها للطن.

وأشار الوزير إلى أن صادرات بودرة التالك وصلت إلى 12 ألف طن عام 2017 مقارنة ببين 4.5 و5.5 طن خلال الفترة من 2014 وحتى 2016 وهو ما استلزم استمرار فرض رسم الصادر على الصادرات المصرية منها.

كما تضمن القرار أيضا استمرار العمل برسم الصادر المقرر على كتل ومجروش التالك بواقع 900 جنيه للطن.

وقال قابيل إن هذا الإجراء ساهم في تراجع صادرات هذه المواد، لتبلغ 12 ألف طن عام 2017 مقابل حوالي 17 ألف طن عام 2016 وهو ما يسهم في سد احتياجات الصناعة الوطنية من هذه الخامة.

ونص القرار أيضا على استمرار العمل برسم الصادر المفروض على خام الكوارتز بواقع 150 جنيه للطن

وارتفعت صادرات الكوارتز العام الماضي إلى 125 ألف طن مقابل 66 ألف طن عام 2016، بحسب الوزير.

كما نص القرار على استمرار رسم الصادر المفروض على خام الفلسبار بواقع 400 جنيه للطن، حيث بلغت صادرات الفلسبار في العام الماضي 427 طنا مقابل 54 طنا عام 2016.

وتضمن القرار استمرار رسم الصادر الحالي المفرض على كتل وبلوكات الرخام الجرانيت الخام بواقع 400 جنيه للطن.

ووصلت صادرات كتل وبلوكات الرخام والجرانيت العام الماضى إلى نحو 416 ألف طن مقابل 1.6 مليون طن عام 2013 .

وأشار الوزير إلى أن القرار تضمن استمرار رسم الصادر المفروض حاليا على الرمال بواقع 100 جنيه للطن.

واستقرت الصادرات السنوية للرمال لتتراوح بين 950 ألف طن إلى 1.1 مليون طن، بحسب الوزير الذي أوضح أن هذه الخامة متوفرة ومنخفضة القيمة التسويقية بالأسواق العالمية.

فيديو قد يعجبك: