إعلان

المحصول الجديد يخفض أسعار البطاطس والطماطم من 20 إلى 30% في الجملة

01:08 م الأربعاء 07 نوفمبر 2018

تجار لبيع الطماطم في سوق للجملة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

تراجعت أسعار الطماطم والبطاطس، خلال الأيام الماضية بنسبة تتراوح نحو 20 إلى 30% في أسواق الجملة، بحسب ما قاله تجار خضار لمصراوي.

وتراوح سعر كيلو الطماطم اليوم الأربعاء بين 4 و6 جنيهات، وسعر كيلو البطاطس بين 5 و7 جنيهات، وفقا لبيانات الموقع الرسمي لسوق العبور.

وكان سعر كيلو الطماطم في سوق الجملة قبل التراجع ما بين 5 جنيهات إلى 9.5 جنيه والبطاطس ما بين 5 جنيهات و 8.25 جنيه.

وتشهد أسعار البطاطس تراجعًا كبيرًا بسوق العبور خلال الأيام الماضية، بعدما طرحت وزارتا الداخلية والتموين، حملات لبيع البطاطس بأسعار مخفضة من خلال منافذ تابعة لها.

وقال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، لمصراوي إن أسعار البطاطس والطماطم شهدت خلال الأيام الماضية تراجعًا بنسبة ما بين 20 إلى 30%.

وأرجع النجيب تراجع الأسعار إلى وفرة المحصول الجديد من الطماطم وظهور بشائر المحصول الجديد من البطاطس بالأسواق مما نتج عنه زيادة المعروض وتراجع الأسعار.

وتوقع النجيب، أن تستمر أسعار الطماطم والبطاطس في التراجع حتى يصل سعر كيلو الطماطم بسوق الجملة بين 4 و5 جنيهات وسعر كيلو البطاطس 4 و5 جنيهات للكيلو، وذلك بحلول ديسمبر المقبل، نظرًا لتوافر المحصول الجديد في الأسواق.

وأضاف نجيب لمصراوي أن الأسعار قد تكون متراجعة في سوق الجملة ولكن في سوق التجزئة الأسعار كما هي أو انخفضت بنسب أقل من سوق الجملة، وذلك لأن تاجر التجزئة يحمل المستهلك ثمن النقل والوقود والعمالة وتأجير المكان.

"الناس ممكن متكونش حاسة بالفرق في الأسعار زي ما الفرق ده تجار الجملة حاسين بيه، لكن مع تراجع السعر أكتر الناس هتحس بيه".

وبحسب محمد حسن، تاجر جملة بسوق العبور، فإن أسعار البطاطس ستستمر في التراجع ليتراوح سعر الكيلو بين 3 و4 جنيهات وسعر كيلو الطماطم بين 4 و5 جنيهات بحلول ديسمبر المقبل.

وقال إن سبب تراجع أسعار الطماطم والبطاطس بسوق الجملة، نظرًا لوفرة المحصول الجديد من الطماطم وبشائر محصول البطاطس.

وشهدت أسعار الخضروات موجة من الارتفاع منذ أكثر من شهرين، وهو ما قاد التضخم الشهري خلال سبتمبر الماضي ليقفز إلى 2.6% مقارنة بشهر أغسطس الذي سجل 1.7%، وارتفعت أسعار الخضروات بنسبة 17.2% بسبب ارتفاع الطماطم بنسبة 35%، والبطاطس بنسبة 18%.

فيديو قد يعجبك: