إعلان

المالية تشكل وحدة لحل مشكلات تطبيق الإقرارات الضريبية إلكترونيًا

03:17 م الخميس 15 نوفمبر 2018

محمد معيط وزير المالية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

أصدر محمد معيط وزير المالية، قرارا بتشكيل وحدة بوزارة المالية، لمعالجة مشكلات تطبيق الإقرارات الضريبية الإلكترونية من الممولين والمسجلين بالمصلحة عبر الموقع الإلكتروني لمصلحة الضرائب.

وقالت وزارة المالية في بيان اليوم الخميس، إن الوحدة تضم ممثلين عن إدارة تكنولوجيا المعلومات بمصلحة الضرائب وممثلي المؤسسات التكنولوجية المتخصصة التي تستعين بها في هذا الشأن.

وأضافت أن وزير المالية، وجه بضرورة عقد لقاءات دورية ودورات تدريبية من قبل اللجنة المشكلة مع ممثلين مكاتب المحاسبة والشركات لحل الأمور التي تطرأ أثناء التطبيق أولًا بأول.

وأوضح البيان أنه تم البدء التجريبي في تقديم الإقرارات الضريبية إلكترونيا مطلع شهر يوليو الماضي ثم بدء تطبيقها فعليا بشكل إلكتروني منذ بداية أكتوبر 2018، وذلك ضمن جهود وزارة المالية فى تحديث وميكنة دورة العمل بمصلحة الضرائب والأخذ بالآليات الإلكترونية الحديثة التي تطبقها كبرى دول العالم بما يسهم في إحكام الرقابة على الإيرادات العامة وعمليات تلقي وفحص الإقرارات الضريبية.

وأضاف البيان أنه سيتم البدء بتحديث بيانات الإقرارات الضريبية للممولين خلال شهر نوفمبر الحالي بحيث يتم الالتزام برقم تسجيل ضريبي واحد لكل ممول، مشيرًا إلى أنه من المقرر بحلول مايو المقبل إلغاء كافة أرقام الملفات الضريبية لكافة أنواع الضرائب بحيث سيكون للمتعامل رقم تسجيل ضريبي واحد.

وأشار البيان إلى أنه فيما يتعلق بإقرارات ضريبة الدخل للأشخاص الاعتبارية (الشركات) فإنها يجب أن تلتزم بملئ إقراراتها إلكترونيًا، أما بالنسبة للأشخاص الطبيعية (الأفراد) سيكون تقديم الإقرار الضريبي اختياريا سواء بالنظام الورقي كالمعتاد أو الإلكتروني كل عام على أن يتم تطبيق النظام الإلكتروني إلزاميا مع نهاية عام 2019.

فيديو قد يعجبك: