إعلان

وفد أمريكي يزور المنطقة الاقتصادية لقناة السويس للتعرف على فرص الاستثمار

02:30 م الخميس 25 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

زار وفد أمريكي يضم عددا من كبريات الشركات الأمريكية المستثمرة والراغبة في الاستثمار بمصر، المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والأنفاق الجديدة للقناة، اليوم الخميس، وذلك للتعرف على الفرص الاستثمارية بالمنطقة، بحسب بيان من وزارة الاستثمار والتعاون الدولي.

واصطحب الوفد الأمريكي خلال الجولة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية للقناة، بمشاركة خوش تشوكسي النائب الأول لرئيس غرفة التجارة الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط، وتوماس جولدبرجر القائم بأعمال سفير الولايات المتحدة الأمريكية بالقاهرة.

وتأتي هذه الزيارة تلبية لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لممثلى الشركات الأمريكية بزيارة المشروعات القومية الكبرى الجاري تنفيذها للتعرف بشكل مباشر وواقعي على حجم الإنجازات التي تحققت، وآفاق التطوير الذي تشهده مصر في مختلف المجالات وفرص الاستثمار المتاحة في السوق المصري، وفقا للبيان.

ومن أبرز الشركات التي شاركت في الجولة شركات أبوت، وبكتل، وسانوفي، وأوراسكوم كونستراكشون، وأجيكو، وفيديكس، وميتلايف، ومجموعة فيتاس، ونكست فن.

ورحبت الشركات الأمريكية، بالفرص الاستثمارية الكبرى في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مؤكدين عزمهم ضخ استثمارات جديدة في هذه المنطقة، "في ظل أن هذا هو الوقت المناسب للاستثمار في مصر"، بحسب البيان.

وقالت وزيرة الاستثمار إن محور قناة السويس يضم أكثر من 100 فرصة استثمارية، وتسعى الدولة لجعل هذا المحور مركزا إقليميا للتجارة والاستثمار، وبوابة لسوق إقليمي ضخم يخدم 100 مليون مستهلك مصري و1.2 مليار مستهلك أفريقي، و400 مليون مستهلك عربي.

كما تسعى الدولة في إطار تحقيق هذا الهدف إلى الاستفادة من اتفاقيات الشراكة الاستثمارية والتجارية التي وقعتها مصر مع الدول العربية والأفريقية، بالإضافة إلى اتفاقيات الشراكة الثنائية مع الأسواق الرئيسية الكبرى، خاصة الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، وفقا للوزيرة.

وذكر الفريق مهاب مميش، أن مصر قطعت شوطاً كبيراً في تنمية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بجذب العديد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، بعقود تجاوزت قيمتها مليارات الدولارات، مما يعكس ثقة المستثمر المحلي والأجنبي في الاقتصاد المصري.

وأشار إلى أن إدارة المنطقة في طريقها للانتهاء من تنفيذ كافة احتياجات المنطقة من البنية الاساسية، سواء محطات الكهرباء أو تحلية المياه أو توصيل المرافق لجميع مواقع مشروعات المنطقة، فضلاً عن تطوير شبكة لوجستيات النقل بموانئ المنطقة الاقتصادية، والاهتمام بتفعيل وتطبيق منظومة النقل الذكي وزيادة السعة الاستيعابية للموانئ.

وقال مميش إن هذه الإجراءات تستهدف تحويل مصر لمركز عالمي لصناعة النقل واللوجستيات، وحلقة أساسية في سلسلة القيمة المضافة العالمية، بما يساهم في تحقيق متطلبات خطط التنمية الاقتصادية بالدولة.

وأضاف أن إدارة المنطقة الاقتصادية تقوم، بشكل موازي، بالتطوير الشامل والمستمر للمجرى الملاحي لقناة السويس، والذي بدأ يؤتي بثماره مع تعافي حركة التجارة العالمية، وهو ما ينعكس بدوره على التكامل مع المنطقة الاقتصادية، وإحداث نقلة في الاستثمار بالمنطقة والاقتصاد الوطني.

وأشار مميش إلى أن مدينة الاسماعيلية الجديدة هي أول مدينة فى المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، والتي ستسهم في توفير فرص عمل للشباب بمصر.

وقال خوش تشوكسي النائب الأول لرئيس غرفة التجارة الأمريكية لشؤون الشرق الأوسط، إن الولايات المتحدة هي ثالث أكبر مستثمر في مصر، والكثير من الشركات الأمريكية تعمل في القطاعات المختلفة مثل الغاز، والتأمين، والصناعات الدوائية، والزراعة، والخدمات المالية، وتكنولوجيا المعلومات.

وذكر أن الاستثمار في مصر حاليا هو إيجابي جدا، والشركات الأمريكية ترغب فى ضخ استثمارات جديدة في محور تنمية قناة السويس، مشيرا إلى أن وفد الشركات الأمريكية يضم أكثر من 40 شركة وهم لأول مرة يرون صورة إيجابية بهذا الشكل عن الاستثمار في مصر.

وأكد كلوس بونيمانن، مستشار شركة أجيكو الأمريكية، أن شركته ترغب في توسيع الاستثمار في مصر وتبحث عن المكان المناسب لذلك سواء في محور قناة السويس أو مشروع 1.5 مليون فدان.

وقال إن شركته تستخدم تكنولوجيا جديدة في الزراعة وهو فكر جديد يريدون الاستثمار فيه بمصر، مشيرا إلى أن الشركة تستخدم أسمدة زراعية جديدة وتقوم بتدريب العاملين على الآلات الجديدة.

وأشار محمد شاهين، العضو المنتدب لشركة فيديكس إكسبريس، إلى أن مناخ الاستثمار في مصر مناسب جدا لضخ مزيد من الاستثمارات، موضحا أن شركته ترغب في الاستثمار بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس في مجال اللوجستيات.

وعقب ذلك، اصطحب الفريق مهاب مميش، الوزيرة والشركات الامريكية، في جولة بحرية بقناة السويس الجديدة، وجولة ثانية في إحدى أنفاق قناة السويس، مشيرا إلى أن الأنفاق الأربعة الجديدة ستختصر عبور ضفتي القناة في ٤ دقائق بدلاً من ساعات، كما يحدث حالياً.

فيديو قد يعجبك: