إعلان

رئيس QNB الأهلي: الشركات في مصر محجمة عن التوسع بدليل تراجع نسبة القروض

04:58 م الثلاثاء 23 أكتوبر 2018

محمد الديب

كتبت - منال المصري:

قال محمد الديب رئيس مجلس إدارة بنك قطر الوطني الأهلي، إن نسبة القروض للودائع في البنوك بمصر مقارنة بالدول الأخرى تعكس إحجام الشركات عن إجراء توسعات في مصر في الفترة الحالية.

وأضاف الديب خلال الجلسة الثانية في مؤتمر "الناس والبنوك"، اليوم الثلاثاء، إن نسبة القروض إلى الودائع في البنوك بمصر تصل إلى 50%، بينما تتجاوز هذه النسبة 120% في بعض الدول الأخرى.

وأشار محمد الديب إلى أهمية تخفيز الحكومة والمؤسسات الأخرى للشركات على التوسع والاستثمار في مصر.

وتعتبر أسعار الفائدة الحالية مرتفعة، للمستثمرين الذين لا تشملهم المبادرات المختلفة التي أصدرها البنك المركزي للتمويل بأسعار مخفضة، وهو ما قد يساهم في إحجام المستثمرين عن الاقتراض من أجل التوسع.

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة 7% على عدة مرات منذ تعويم الجنيه، قبل أن تخفضها 1% مرتين في فبراير ومارس الماضيين مع تراجع معدلات التضخم، لتصل إلى 16.75% للإيداع و17.75% للإقراض.

وذكر الديب أن اتجاه الدولة لجذب المستثمرين بالخارج يلزم تحقيق احتياجات المستثمر التي تركز على دور الجهاز المصرفي في توفير التمويلات اللازمة من لرأس المال العامل والعاملين، بهدف زيادة القوى الشرائية بالمجتمع، حيث يبحث أي مستثمر عن معدلات القوة الشرائية في الدولة وهنا يأتي دور البنوك بالتوسع في تمويل الأفراد لزيادة الطلب على الشراء بالسوق.

وقدر الديب نسبة الاقتصاد غير الرسمي بين 40% و50% من حجم الناتج المحلي الإجمالي، وأغلبه عبارة عن مشروعات صغيرة ومتوسطة، مما يشير إلى ضرورة ضمه ودمجه في الاقتصاد الرسمي، بحسب الديب.

وأشار إلى أن إنفاق الحكومة على البنية التحتية ستظهر آثاره على المدى الطويل ولكن مردود مشروعات القطاع الخاص يظهر بشكل سريع ومباشر.

فيديو قد يعجبك: