إعلان

هشام توفيق لمصراوي: لا نية لتعديل سير برنامج الطروحات الحكومية

11:05 ص الثلاثاء 23 أكتوبر 2018

هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيماء حفظي:

قال وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، لمصراوي، إن الحكومة ليس لديها نية لتعديل برنامج الطروحات الحكومية، وإنها فقط أجلت موعد التنفيذ.

وأضاف توفيق "العيب إن واحد يطلع بقصة فالباقيين يجروا وراها.. مش متاح نغير برنامج الطروحات علشان نعمل طرح أولي.. كنا عملناه كده من الأول.. محدش قال كده".

وتابع "أحنا ماشيين بطرح ثانوي وليس طرح أولي.. الخطة أننا أجلنا الطرح وليس تعديل البرنامج".

وأعلنت وزارة المالية، الجمعة الماضية، تأجيل طرح 4.5% من أسهم شركة الشرقية للدخان في البورصة، بسبب تقلبات الأسواق العالمية.

وتواجه الحكومة تحديًا كبيرًا بسبب تراجع أسعار أسهم الشركات المقيدة، نتيجة الأزمة التي عانت منها البورصة المصرية خلال الفترة الماضية متأثرة بأزمة الأسواق الناشئة، وخروج الاستثمارات من الأسواق الناشئة وارتفاع الفائدة في أدوات الدين الحكومية.

وكانت الحكومة تستهدف جمع ما يقرب من 2.5 مليار جنيه حصيلة طرح حصة إضافية من الشرقية للدخان ضمن 5 شركات كدفعة أولى من برنامج الطروحات.

وقالت وزارة المالية، إن قرار اللجنة الصادر يوم الأربعاء الماضي، بتأجيل الطرح، يأتي في ضوء التطورات الأخيرة التي تشهدها أسواق المال العالمية والمتمثلة في وجود تقلبات، وانخفاض في أسواق المال العالمية والإقليمية.

وأضاف البيان أن"تزامن العديد من العوامل الخارجية وأهمها تزايد سياسات الحماية المتبعة والحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، والصعوبات التي تواجه عددًا كبيرًا من الأسواق الناشئة في ضوء ارتفاع أسعار الفائدة على سندات الخزانة الأمريكية وعدد من الدول الأوروبية".

وقال البيان إن هذه المتغيرات "أمور ساهمت في تزايد تدفقات الأموال خارج الأسواق الناشئة مما أثر سلبًا على سوق المال المصري وأدى إلى انخفاض بعض أسعار الأوراق المالية المتداولة بالبورصة، وكذلك انخفاض في قيمة التداول اليومي".

فيديو قد يعجبك: