إعلان

رئيس الوزراء الأردني: نعمل على الاستفادة من خبرات مصر في مجال البترول

11:55 ص الإثنين 22 أكتوبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - مصطفى عيد:

أكد عمر الرزاز رئيس الوزراء الأردني، أهمية الاستفادة من الخبرات المصرية في مجال صناعة البترول والغاز، والعمل على توسيع آفاق التعاون في هذه المجالات لصالح البلدين، بحسب بيان من وزارة البترول المصرية اليوم الاثنين.

جاء ذلك خلال لقاء الرزاز مع طارق الملا وزير البترول، وهالة زواتي وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، أمس الأحد، في الأردن، حيث عرض الملا، خلال اللقاء، أوجه التعاون والمشروعات المشتركة بين البلدين في قطاع الطاقة وخاصة الغاز الطبيعي.

وأشار الملا إلى ضرورة العمل على تطوير هذا التعاون خلال المرحلة المقبلة، في ضوء الدور المهم الذي تلعبه شبكة الغاز الطبيعي الممتدة بين مصر والأردن والتي تعد أساسا قويا لتطوير التعاون وتعظيم الاستفادة من مصادر الغاز الطبيعي، وفقا للبيان.

وجاء لقاء الوزيرين مع الرزاز، عقب توقيع الوزيرين أمس، اتفاقية لتعزيز التعاون في مجال التدريب وتبادل الخبرات في مجال صناعة الغاز والبترول ونقل التكنولوجيا.

أكدت المهندسة هالة زواتي، وزيرة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، أن

وكانت مصر بدأت في تزويد الأردن بكميات تجريبية من الغاز الطبيعي، الشهر الماضي، تمهيدا لعودة ضخ الغاز الطبيعي بشكل رسمي المقرر مطلع العام المقبل بموجب التعديلات على اتفاقية شراء الغاز الطبيعي التي وقعها طارق الملا وهالة زواتي في القاهرة خلال شهر أغسطس الماضي، بحسب تصريحات لزواتي الشهر الماضي.

وبموجب هذه التعديلات، يستورد الأردن 10% من احتياجات توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي من مصر لتعويض الكميات التي لم توردها إلى المملكة سابقًا.

وكانت مصر زودت الأردن بنحو 250 مليون قدم مكعب من الغاز يوميًا منذ عام 2004، إلا أن هذه الكميات تراجعت بدءًا من نهاية عام 2009، وتوقفت اعتبارًا من عام 2011 إثر تعرض خط الغاز العربي الذي يبدأ جنوب العريش في شمال سيناء مرورًا بالأراضي الأردنية لسلسلة من التفجيرات.

فيديو قد يعجبك: