إعلان

أموك: الاكتفاء الذاتي من الغاز سبب تراجع الأرباح في الربع الأول من العام

11:37 ص الإثنين 22 أكتوبر 2018

مقر شركة أموك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصطفى عيد:

قالت شركة الأسكندرية للزيوت المعدنية "أموك" اليوم الإثنين إن تراجع أرباحها خلال الربع الأول من العام المالي الجاري بنحو 59% يرجع إلى تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز مما أدى إلى تراجع مسحوبات الحكومة من المازوت.

وبحسب بيان للشركة أرسلته للبورصة اليوم فإنها نتائج أعمالها المدققة تشير إلى تراجع أرباحها خلال الربع الأول من العام المالي الجاري إلى 253 مليون جنيه مقابل 403 ملايين جنيه خلال نفس الفترة العام الماضي.

وأوضحت الشركة في البيان أن تراجع الأرباح يرجع سببه الرئيسي إلى أن تحقيق الدولة للاكتفاء الذاتي من الغاز مما أدى إلى تراجع مسحوبات الهيئة من المازوت وجعل الشركة تلجأ إلى تصدير شحنات مازوت للخارج.

وأضاف البيان أن الشحنات التي صدرتها جاءت بسعر أقل من الذي كانت تدفعة الهيئة المصرية العامة للبترول، بالإضافة إلى اضطرار الشركة لخلط المازوت الذي يتم تصديره بكميات السولار لتحسين نوعيته لجعله مطابقًا للمواصفات العالمية.

وفي بداية الشهر الماضي أعلنت مصر توقفها عن استيراد الغاز الطبيعي في خطوة تمهد للإعلان عن اكتفاء الذاتي من الغاز بعد زيادة إنتاج حقول الغاز الجديدة.

وقال بيان شركة أموك إن تراجع الأرباح جاء أيضًا نتيجة لارتفاع أسعار الكهرباء والمياه والصيانة، مما جعل إدارة الشركة تلجأ إلى اتخاذ إجراءات سريعة لتعديل استراتيجية تسويق منتجاتها بالإضافة إلى الاستفادة من حصيلة التصدير في عمليات أخرى تدر عوائد على الشركة.

وتعمل أموك، التي تستحوذ وزارة البترول على جزء كبير من ملكيتها، في إنتاج السولار والمازوت، والبوتاجاز، وتساهم في توفير هذه المنتجات بالسوق المحلي، بدلا من استيراده، حيث تضخ كافة إنتاجها من هذه المواد في السوق المحلي، في حين تتجه لتصدير جزء من إنتاجها من الشمع والمازوت.

فيديو قد يعجبك: