إعلان

كيلو البطاطس جملة يصل إلى 11 جنيهًا.. لماذا ترتفع أسعار الخضر بالسوق؟

03:38 م الأحد 21 أكتوبر 2018

محصول البطاطس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شيرين صلاح:

شهدت أسعار بعض الخضر، ارتفاعًا خلال تعاملات اليوم الأحد بسوق العبور، لتستمر بذلك موجة ارتفاع أسعار الخضروات التي يشهدها السوق منذ أكثر من شهر.

وارتفعت اليوم أسعار البطاطس والطماطم والبصل والفاصوليا والملوخية بقيمة تتراوح بين 50 قرشًا وجنيهين.

وبحسب بيانات سوق العبور فإن سعر كيلو البطاطس ارتفع ليسجل بين 8 جنيهات و11 جنيهًا، والطماطم بين 5 جنيهات و8.5 جنيه، والبصل بين 5 و7 جنيهات، والفاصوليا بين 4 و9 جنيهات، والملوخية بين 2.5 و3.5 جنيه.

وبحسب جمال علام، نائب رئيس شعبة تجار الخضر والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، فإن ارتفاع الأسعار اليوم يرجع إلى زيادة الطلب وقلة المعروض بالأسواق.

وأضاف علام، أن بعض المحاصيل تشهد مشكلات وهو ما أدى إلى قلة المعروض منها في السوق ومع زيادة الطلب ترتفع أسعار هذه المحاصيل.

"سعر البصل والبطاطس مرتفع لأننا في نهاية الموسم، فضلًا عن ارتفاع تكلفة التخزين، والطماطم هذا العام تعاني من فيروس الأوراق المتجعدة، وهو ما يرفع أسعار كل هذه الخضروات"، وفقًا لعلام.

وتابع علام لمصرواي أن هناك توقعات بتراجع أسعار البطاطس والبصل بالأسواق بحلول بداية منتصف الشهر القادم، وذلك مع بداية حصاد المحصول الجديد.

وقاد ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة، التضخم الشهري خلال سبتمبر الماضي ليقفز إلى 2.6% لإجمالي الجمهورية مقارنة بشهر أغسطس الذي سجل 1.7%، وارتفعت أسعار الخضروات بنسبة 17.2% بسبب ارتفاع الطماطم 35%، والبطاطس 18%.

وبحسب نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة، فإن الارتفاع الحالي في سعر البطاطس لم تشهده الأسواق "السنة إللي فاتت كان السعر في سوق الجملة يتراوح بين جنيه وجنيهين".

فيديو قد يعجبك: